01-سبتمبر-2020

الصحافي خالد درارني (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالبت لجنة مساندة الصحفي خالد درارني، بأن يُحاكم وهو حرٌّ طليق خلال جلسة الاستئناف يوم الثامن من أيلول/سبتمبر المقبل، كبقية المتهمين الموجودين معه في نفس الملف.

اللجنة شددت على أن تُعيد محاكمة الاستئناف الاعتبار لدرارني وتبرّئَه من التهم

وأوضحت اللجنة في بيان لها أنها سجلت بارتياح تعبئة جديدة للصحافيين والمواطنين بدار الصحافة طاهر جاووت بالعاصمة، يوم الإثنين 31 آب/أوت الماضي، وذلك دعمًا لمطالب إطلاق سراحه الفوري رفقة جميع سجناء الرأي في الجزائر.

وأبرزت اللجنة أنها  أحيطت علمًا بتحديد موعد جلسة الاستئناف يوم الثلاثاء المقبل 8 أيلول/سبتمبر الجاري، وطالبت بمحاكمة درارني طليقًا خلال جلسة الاستئناف، كبقية المتهمين الموجودين معه في الملف نفسه، وهما كل من سمير بن العربي وسليمان حميطوش، المدانين من طرف المحكمة الابتدائية بالتهم "الباطلة" نفسها، وهي التحريض على التجمع غير المسلح والمساس بالوحدة الوطنية.

وأشارت اللجنة إلى أن خالد درارني يقدم كل الضمانات من أجل المثول أمام المحكمة، فقد قدم نفسه بشكل عفوي للشرطة في آذار/مارس الماضي عندما تم إلغاء الرقابة القضائية في حقه وإيداعه الحبس المؤقت من قبل غرفة الاتهام لمجلس قضاء الجزائر.

وشددت اللجنة على أن محاكمة الاستئناف في 8 أيلول/سبتمبر الجاري، يجب أن تُعيد الاعتبار لخالد درارني وتبرئته من جميع التهم وكذلك المتهمين الآخرين، معتبرة أن الحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات على خالد درارني أثناء ممارسته لعمله هو سابقة خطيرة للغاية تقرّب الجزائر قليلاً من الممارسات الستالينيّة ضد الحريات وحرية الصحافة على وجه الخصوص.

وقالت اللجنة إنها ستواصل تعبئتها اليومية المتعددة الأشكال، من أجل إطلاق سراح وإعادة الاعتبار لزميلنا المتهم ظلما في 2 أيار/ماي 2020، بعد تلميحات رئاسية غير مسبوقة في ملف قيد التحقيق، أدت إلى تدخل سافر في عمل العدالة.

واعتبرت اللجنة أن إدانة درارني الجائرة مهدت الطريق أمام التقليل من شأن قمع حرية التعبير ووسائل الإعلام، واستعرضت حالات للتضييق على الصحفيين بعد ذلك.

وفي هذا السياق، أعربت اللجنة عن غضبها من إدانة مدير إذاعة الإنترنت الخاضعة للرقابة "سربكان" عبد الكريم زغيليش، بالسجن لمدة عامين من طرف محكمة قسنطينة، وطالبت بالإفراج الفوري عنه. كما استنكرت بشدّة استمرار إجراءات التحرش القضائي ضد الزميل الصحافي مصطفى بن جامع من عنابة ودعت إلى رفعها فورًا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

استئناف حكم درارني وميلاد لجنة لمساندته

"حرّروا درارني" تُدوّي أمام دار الصحافة