22-يناير-2023
لعمامرة يلتقي نجلاء المنقوش (فيسبوك/الترا جزائر)

وزير الشؤون الخارجية يلتقي نجلاء المنقوش (فيسبوك/الترا جزائر)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج،رمطان لعمامرة زيارة عمل إلى دولة ليبيا بدعوة من نظيرته الليبية نجلاء المنقوش. 

اللقاء ركّز على تطورات المسار السياسي في دولة ليبيا وسبل توحيد الجهود الأممية والأفريقية

وقال بيان لوزارة الخارجية أن لعمامرة التقى في مستهل زيارته، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي، حيث نقل له تحيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مجددًا التزامه بصفته رئيس القمة العربية الحالية بالعمل على تعزيز التضامن مع دولة ليبيا الشقيقة والمساهمة في الجهود الرامية لتمكين الأطراف الليبية من الوصول إلى حلٍّ سلمي ينهي الأزمة الراهنة".

من جانب آخر، شكلت مشاركة رئيس الدبلوماسية الجزائرية في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب فرصة للنقاش والتبادل حول متابعة وتنفيذ قرارات قمة نوفمبر بالجزائر، فضلًا عن مستجدات الأوضاع على الساحة العربية.

في هذا السياق، وبحضور ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، تم التركيز بصفة خاصة على تطورات المسار السياسي في دولة ليبيا وسبل توحيد الجهود الأممية والأفريقية بالتعاون مع دول الجوار لإيجاد أرضية توافقية تسمح للأطراف الليبية بتحقيق مصالحة وطنية شاملة وتنظيم انتخابات ديمقراطية تنهي الأزمة بصفة دائمة.

تجدر الإشارة، إلى أن انعقاد هذا الاجتماع الوزاري تحت رئاسة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي لدولة ليبيا الشقيقة، يندرج ضمن التقليد المعمول به في إطار جامعة الدول العربية، والذي يتيح للدولة التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس الوزاري احتضان وتنظيم اجتماعات تشاورية لوزراء خارجية الدول الأعضاء، من أجل تعزيز التنسيق حول القضايا المطروحة على أجندة العمل العربي المشترك.