لقاح كورونا يصل الجزائر في الثلاثي الأوّل من 2021

لقاح كورونا يصل الجزائر في الثلاثي الأوّل من 2021

الجزائر شكّلت فريقًا علميًا لمتابعة كل تطورات لقاح كورونا عالميًا (الصورة: العربية)

الترا جزائر - فريق التحرير

كشف الياس أخاموك، عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، عن تاريخ وصول أوّل شحنة من لقاحات "كوفيد-19" إلى الجزائر.

الحكومة سبق وأن أكّدت أن الجزائر ستقتني اللقاح مهما كان ثمنه

وأفاد أخاموك في منشور له عبر صفحته على فايسبوك، أنّ الشحنة الأولى من لقاحات كورونا، ستكون في الثلاثي الأوّل من السنة القادمة 2021.

وأكّد عضو لجنة متابعة الفيروس بالجزائر أنّ "اللجنة العلمية لرصد ومتابعة جائحة كورونا تدرس حاليًا أحسن العروض لاقتناء اللقاح الأكثر فعالية والأسلم".

كما أوضح أخاموك بأنّ "الجزائر ستقتني اللقاح مهما كان الثمن، بضمان الوزير الأول وتحت وصاية رئيس الجمهورية ستكون الشحنة الأولى إن شاء الله في الثلاثي الأول من 2021".

وبالحديث عن أسعار لقاح كورونا، أعلن، الثلاثاء، رسمياً عن تسويق لقاح "سبوتنيك-في" الروسي بسعر 10 دولارات للجرعة الواحدة وهو ما يعادل 1200 دينار جزائري حسب سعر الصرف الرسمي، و1700 دينار وفق مؤشر صرف السوق الموازي.

ومنذ أيام حدد الاتحاد الأوروبي ثمنًا للشروع في التفاوض مع مخبر موديرنا لاقتناء لقاح فيروس كورونا، بسعر يقدر بحوالي 25 دولارا وهو ما يعادل 3200 دينار جزائري حسب سعر الصرف الرسمي.

أما في حال حساب ثمن جرعة لقاح موديرنا بسعر الصرف في السوق السوداء، فإنه سيكون في حدود 4200 دينار جزائري.

وأعلن وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، الأسبوع الفارط، أنّ فريقًا من وزارته يتابع بشكل مستمر تطور عمل مخابر البحث عن فيروس كورونا، وأن الجزائر ستباشر مفاوضات مع هذه الجهات لاقتناء أي لقاح فور طرحه في السوق.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد: الجزائر في مفاوضات متقدّمة لاقتناء لقاح كورونا

منافسة بين سفارتي أميركا وروسيا بالجزائر حول لقاح كورونا