19-نوفمبر-2020

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: التلفزيون الجزائري)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكّد وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، الخميس، أنّ الجزائر في مفاوضات متقدمة مع عدة دول لشراء لقاح كورونا حال طرحه في الأسواق.

مخابر عالمية أعلنت منذ أيام نِسب نجاح تجاربها السريرية للقاح الفيروس

وقال الوزير بن بوزيد، خلال إشرافه على انطلاق اليوم الوطني حول مكافحة الميكروبات، "نحن في مفاوضات متقدمة مع سفراء عدة دول على غرار الولايات المتحدة، روسيا، الصين، إضافة إلى شركات عالمية كـ "فايزر" الأمريكية و"أسترازنيكا" البريطانية بخصوص لقاح فيروس كورونا المُنتظر"، مؤكدًا أنّه "سيتم اقتناؤه حالما يجهز".

وأوضح المسؤول الأول عن قطاع الصحة بأنّه لا علاج لكورونا في الوقت الراهن إلا حماية الأشخاص لأنفسهم، داعيًا إلى ضرورة ارتداء الكمامة والاهتمام بالنظافة واحترام التباعد الجسدي.

وفي السياق، أوضح بن بوزيد بأنّ نوعية فيروس كورونا لا تزال مجهولة لأن الفيروس الذي انتشر الصيف الماضي تغيرت جيناته حاليًا.

وفي اجتماع الحكومة أمس الأربعاء، شدد الوزير الأول عبد العزيز جراد، على أنّ "الجزائر ستعمل على اقتناء اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد فور عرضه في السوق".

وأمر الوزير الأوّل خلال اجتماع الحكومة وزير الصحة بمواصلة الجهود التي تصب في هذا الاتجاه.

وفي الفاتح من آب/أوت الفارط، كشفت وزارة الصحة عن "وجود مفاوضات مباشرة مع خمسة مخابر تشتغل على لقاح "كوفيد-19"، وأنّ الجزائر مستعدّة كي تكون من أولى الدول التي تجلب لقاح فيروس كورونا".

وسجّلت لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة، 1038 إصابة جديدة بفيروس كورونا و20 حالة وفاة، ليصل إجمالي الحالات المؤكدة إلى 629 70.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة تجهّز 1800 سرير جديد للتكفل بمرضى كورونا

لأوّل مرة.. إصابات كورونا اليومية تتجاوز عتبة الـ1000 حالة بالجزائر