18-نوفمبر-2020

مختصون طالبوا بتخصيص مساحات العرض الكبرى للتكفل بمرضى كورونا (الصورة: فيسوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

سارعت وزارة الصحة والسكان، إلى رفع قدرة استيعاب المصالح الاستشفائية المخصصة للتكفل بالمصابين بفيروس "كوفيد-19" عبر الوطن إلى نسبة 65 بالمائة، بعد الموجة الثانية لانتشار الوباء التي تشهدها البلاد.

حصيلة الإصابات اليومية بالجزائر تجاوزت عتبة الألف في ارتفاع مخيف

وكشفت مديرة المصالح الصحية بوزارة الصحة، لامية ياسف، الأربعاء، عن تخصيص 1800 سرير إضافي للمصابين بكورونا، وذلك بعد الارتفاع الكبير في عدد الحالات وعجر المستشفيات عن احتوائها.

وقالت لامية ياسف في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية إنّ "قدرة استيعاب المصالح الاستشفائية من حيث الأسرة التي تتكفل بالمصابين بفيروس كورونا عبر القطر بلغت حاليا 49,49 بالمائة من حيث الاستشفاء ونسبة 38,66 بالمائة بمصالح الإنعاش".

وفي السياق، أكّدت مسؤول وزارة الصحّة بأنّ بعض الولايات ذات الكثافة السكانية العالية على غرار الجزائر والبليدة وتيزي وزو وسطيف وسعيدة وقسنطينة وبرج بوعريريج، تعرف ارتفاعًا من حيث شغل الأسرة تتراوح ما بين 51 إلى 80 بالمائة.

ودعت مديرة المصالح الصحية المواطنين إلى "كسر سلسلة نقل العدوى بين الأشخاص"، مرجعة سبب الموجة الثانية إلى عدم احترام القواعد الاحترازية بعد رفع الحجر الصحي خلال شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر الماضيين بالمحلات والنقل العمومي والأسواق.

كما شددت المتحدثة على ضرورة احترام هذه التدابير المتمثلة خصوصًا في ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وغسل اليدين.

وكان رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، إلياس مرابط، دعا إلى فتح قصر المعارض "صافاكس" بالعاصمة، أمام المصابين بكورونا، كمركز للعزل الصحي لتخفيف الضغط على المؤسسات الإستشفائية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لأوّل مرة.. إصابات كورونا اليومية تتجاوز عتبة الـ1000 حالة بالجزائر

طواهرية: الحكومة قد تتّجه إلى تشديد الإجراءات بسبب تفشي كورونا