14-مارس-2021

كمال شيخي المدعو "البوشي" (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أرجأت محكمة تيبازة، الأحد، النظر في قضية كمال شيخي المدعو "البوشي" المتهم في قضية فساد إلى 21   آذار/مارس القادم بطلب من الدفاع.

المتهم الرئيسي شيخي يحاكم في القضية عبر تقنية التحاضر عن بُعد

وللمرة الرابعة، أجّل القاضي جلسة محاكمة "البوشي" المسجلة تحت رقم 2443 إلى 21 آذار/مارس بطلب من الدفاع، حيث يمثل فيها 14 طرفا.

ويتابع كمال شيخي، رفقة ثلاثة متهمين آخرين (موثق وموظفين إثنين) الذي أصدر بحقة قاضي التحقيق لدى محكمة تيبازة، أمرا بالإيداع بتاريخ 15 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بجنح "منح مزية غير مستحقة" و"تخفضيات في الضرائب والرسوم دون ترخيص" و "استغلال وظيفة" و"أخذ فوائد بصفة غير قانونية".

وتعود وقائع القضية إلى سنة 2016، لما قام المتهم كمال شيخي بإبرام عقد تحويل ملكية عقارية واقعة بعين البنيان بالعاصمة (ملك له) إلى شركة ذات مسؤولية محدودة "ليكس للترقية" (له صفة شريك ومسير فيها) لدى موثق معتمد بمدينة تيبازة، واستفاد من تخفيض في الضرائب، ولم يدفع سوى نسبة تقدر بواحد بالمئة بدلا من 5 بالمائة.

وتعتبر تلك الامتيازات مخالفة للتنظيمات المعمول بها، وأدت إلى فتح تحقيق قضائي سنة 2018 ومباشرة إجراءات المتابعة وفقا لقانون الفساد حيث أسفرت التحقيقات عن خسارة تقدر بـ15 مليون دينار للخزينة العمومية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

البراءة لنجل الرئيس عبد المجيد تبون

اعتقال أغنى رجل في الجزائر.. عدالة انتقالية أم انتقائية؟