29-مارس-2020

الأسواق الجزائرية تشهد نقصًا في المواد الأساسية منذ انتشار فيروس كورونا (الصورة: قناة نوميديا)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمرت وزارة الصناعة والمناجم، اليوم الأحد، بفتح جميع نقاط البيع التابعة للمجمع العمومي "أغروديف"، والبيع المباشر للمستهلكين في تدابير استعجالية لضمان التموين المنتظم للسوق الوطنية بمادة السميد، التي تعرف ندرة منذ بداية أزمة وباء كورونا بالبلاد.

الوزارة أمرت بطرح المنتوج في أكياس 10 كيلوغرام بدل 25 كيلوغرام لمواجهة الندرة

وأفاد بيانٌ نشرته وزارة الصناعة على صفحتها في فيسبوك، أنه "في إطار التدابير المتّخذة من طرف القطاع الصناعي لضمان إنتاج وتوزيع أفضل للمنتوجات واسعة الاستهلاك في هذه الظروف الصعبة، أعطت وزارة الصناعة والمناجم تعليمات لمجمّع الصناعات الغذائية "أغروديف"، لاتخاذ جملة من التدابير قصد ضمان تموين مستمرّ للمواطنين لاسيما بمادة السميد".

وأمرت الوزارة في نص البيان بــ "فتح جميع نقاط البيع التابعة لهذا المجمع العمومي دون استثناء عبر كافة ولايات الوطن إضافة إلى البيع المباشر وغير المباشر للمستهلكين مع احترام توصيات الأمن وقواعد النظافة".

ولضمان توزيع مادة السميد على نطاق واسع، تم أيضا توجيه تعليمات إلى جميع المطاحن ومصانع السميد قصد اللجوء إلى توضيب المنتوج الذي يتم طرحه في السوق في أكياس يبلغ وزنها 10 كلغ بدلا من 25 كلغ، حسب نفس المصدر.

ورفعت منذ أيّام فقط، وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، كميات القمح الصلب الموجه للمطاحن، حيث ضاعفت الكمية من 400 ألف قنطار أسبوعيا إلى 600 ألف قنطار أسبوعيا لتخفيف الضغط على طلب مادة السميد.

ووثقت فيديوهات ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، تدافع الجزائريين في عديد الولايات على نقاط بيع السميد من أجل الظفر بكيس واحدة، رغم ارتفاع سعرها إلى أزيد من 1500 دينار للكيس الواحد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تمدّد كورونا جغرافيًا.. ما هي فرص احتواء الفيروس في المرحلة الثالثة؟

فيروس كورونا.. وزارة التجارة تنصب لجنة لمتابعة التموين بالمواد واسعة الاستهلاك