04-أكتوبر-2021

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

 كشفت صحيفة لوموند الفرنسية التي نقلت حصريا تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المسيئة لتاريخ الجزائر، عن بعض التفاصيل التي أحاطت بهذا الحدث.

الصحيفة الفرنسية أكدت أن تصريحات ماكرون تعود إلى خيبة أمله

وقالت لوموند في نسختها الورقية ليوم غد الثلاثاء، إن تصريحات ماكرون في لقاء الإليزيه مع أحفاد المهاجرين الجزائريين يوم 30 سبتمبر/أيلول الماضي، لم تكن عرضية بل يبدو أنه تم الترتيب لها بعناية مع نية أكيدة في أن يتم تناقلها.

وأوضحت لوموند أن اختيار الكلمات في تصريحات ماكرون، يمثل تحولا كبيرا، خاصة عند مقارنته بما قاله الرئيس الفرنسي سابقا عن علاقاته الخاصة الممتازة مع نظيره الجزائري، عندما ذكر في حواره مع مجلة جون أفريك العام الماضي إنه سيفعل كل شيء من أجل مساعدة الرئيس تبون.

ونقلت الصحيفة نقلا عن مقربين من الرئيس الفرنسي، أن حدة عبارات ماكرون، تعود إلى خيبة أمله، من عدم قدرة محاوريه في الجزائر على فعل الشيء الكثير. وذهب ديبلوماسي سابق تحدث معه "لوموند" إلى حد القول أن مشروع مصالحة الذاكرة الذي عكف عليه ماكرون قد فشل تماما.

وأبرزت أن هذه الخيبة، تتعلق على حد سواء بمصالحة الذاكرة أو في ما يتعلق بالتعاون لإعادة المهاجرين الذين تريد فرنسا طردهم من أراضيها، حيث أن فقط 0.2 بالمائة من هؤلاء تمكنت السلطات الفرنسية من إعادتهم، بالإضافة إلى النزاعات التجارية المختلفة بين الجزائر وباريس والتي لم يتم حلها.

وأشارت إلى أن هذا السبب هو ما جعل من الوفد الوزاري الذي كان مقررا أن يزور الجزائر بقيادة الوزير الأول جون كاستكس منخفضا، وهو دفع الجزائر إلى اعتذارها عن استقبال الوفد بداية السنة الجارية.  

 

اقرأ/ي أيضًا

حوار| أحسن خلاص: انتفاضة أكتوبر كانت صرخة غضب أما الحراك فكان الرفض

تصريحات ماكرون.. جزائريون يتفاعلون بالسخرية والتنديد والاستنكار