19-ديسمبر-2023
فيات الجزائر

مصنع شركة فيات بوهران (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الصندوق الوطني للاستثمار، اليوم الثلاثاء في بيان له، عن دخوله في رأسمال مصنع فيات الجزائر، وهذا ابتداء من 12 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

مصنع فيات يشتغل بطاقة إنتاجية أولية تقدر ب 60 ألف سيارة سنويًا

وذكرت هذه المؤسسة العمومية، في بيان على موقعها أن رسّمت دخوله دا في رأسمال شركة ستيلانتيس فيات، بهدف "المساهمة في تطوير صناعة السيارات بالجزائر". ولم يكشف البيان عن الحصة التي ستكون للصندوق في رأس المال.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من تدشين مجمع ستيلانتيس مصنع سيارات للعلامة الإيطالية "فيات" بالمنطقة الصناعية لبلدية طفراوي (وهران) بطاقة إنتاجية أولية تقدر ب 60 ألف سيارة سنويًا، والتي من المتوقع أن تبلغ 90 ألف مركبة سنويا ابتداء من 2028.

ويشغل المصنع حاليًا 300 عاملًا خلال السنة الجارية ويعتزم توظيف 300 آخرين سنة 2024، بحيث تم تكوين جزء كبير منهم في إطار برنامج تعاون بين ستيلانتيس وقطاع التعليم والتكوين المهنيين.

ويمثل هذا المصنع أول مشروع في إطار دفتر الشروط الجديد الذي يخضع له قطاع السيارات في الجزائر بعد فترة انقطاع دامت أكثر من 4 سنوات.

وكانت شركة رونو عند إنشائها مصنعًا في الجزائر قبل سنوات قد خضعت أيضًا لشرط دخول شركات وطنية في رأس المال.

ويعتبر الصندوق الوطني للاستثمار مؤسسة مالية عمومية متخصصة، مكلفة بالمساهمة في تمويل الاستثمار من خلال منح قروض للمؤسسات أو عبر الاستثمار في رأس المال بالشراكة مع شركات محلية أو مستثمرين أجانب قصد تحقيق أهداف التنمية الوطنية.