30-يناير-2024
روسل كوك

المغامر البريطاني روسل كوك

أثار روسل كوك، مغامر بريطاني شهير، تفاعلاً واسعاً على منصة "إكس" بعد منشوره عن رغبته في الحصول على تأشيرة دخول الجزائر لاستكمال رحلته الخيرية، لدرجة تدخل الملياردير إيلون ماسك معلقا على الحدث.

قطع كوك  أكثر من 10 آلاف كيلومتر عبر 20 دولة أفريقية منذ بدء رحلته لجمع التبرعات لمشاريع خيرية

وردت السفارة الجزائرية في بريطانيا على كوك الذي وصلت رحلته لموريتانيا، على تغريدته في المنصة  وأكدت استعدادها لمنحه تأشيرة دخول مجانية متعددة تسمح له بعبور الجزائر عبر ولاية تندوف. وأضافت: "مرحباً بكم في الجزائر، ونتمنى لك حظاً سعيداً".

ودخل إيلون ماسك، على الخط مثنيا على تفاعل السفارة الجزائرية مع المغامر، وذكر أن هذا الشكل من التفاعل هو ما يجعله منصته “إكس” مميزة.

وقطع كوك لحد الآن أكثر من 10 آلاف كيلومتر عبر 20 دولة أفريقية منذ بدء رحلته لجمع التبرعات لمشاريع خيرية، وهو حالياً في موريتانيا ويستعد لدخول الجزائر بعد حصوله على التأشيرة.

وقد بدأت رحلة كوك بدأت من أقصى نقطة جنوب أفريقيا في 22 نيسان/أفريل، ومن المقرر أن تنتهي في أقصى نقطة شمال تونس. ويُعرف كوك باسم "أصعب رجل غريب" وحظي بدعم من عدد من المشاهير لقضاياه الخيرية.

وتحاول الجزائر منح تسهيلات لزوارها الأجانب في مجال الحصول على التأشيرة التي كانت في السابق تخضع لتعقيدات بيروقراطية.

 في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2022، أقرت وزارة الداخلية ترتيبات جديدة في منح التأشيرات السياحية للسياح الأجانب الراغبين في زيارة جنوب البلاد.

ووفق الداخلية فقد “تقرر تمكين الأجانب الراغبين في القيام برحلات سياحية بجنوب البلاد عن طريق وكالات السياحة والأسفار الوطنية المعتمدة الاستفادة من تأشيرة التسوية مباشرة عند وصولهم إلى المنافذ الحدودية لا سيما بالولايات الجنوبية (المطارات والمعابر البرية) عوضا عن إجراء ترتيبات التأشيرة العادية”.