06-يونيو-2022
امتحان

(الصورة: الترا جزائر)

"لا أحد تكلم عن قطع الإنترنيت أثناء الامتحان"، أوّل عبارة نطق بها وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، في ندوة صحفية على هامش إعطاء إشارة انطلاق امتحان شهادة التعليم المتوسط، من ولاية تقرت الجنوبية.

ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع قرار الحكومة بالهزل والسخرية

وأكد الوزير بلعابد، بالقول "أطمئنكم بأن الإنترنيت لن تقطع أثناء الامتحانات"، ليضيف: "الغش غير مقبول والمدرسة يجب أن تعلّم الاتكال على النفس"، كاشفًا عن ملاحظة "تراجع في ظاهرة الغش في الامتحانات في الآونة الأخيرة".

انترنت

واستبق الجزائريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحات الوزير، بالتكهن بقطع الإنترنيت يوم الامتحان كما جرت عليه العادة في الست سنوات الأخيرة الماضية، حيث نشر كثيرون عشية الامتحان جدول سير الامتحانات معلّقين "هذا جدول قطع الإنترنيت بداية من يوم غد في سائر التراب الوطني لمن يهمه الأمر".

 

#هــــــــــــــام بعد سنوات من حجب #الأنترنت في البلد بأكمله بسبب إمتحان المتوسط والثانوي.. هذه السنة لن يم قطع #الأنترنت

Posted by ‎المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك - حمايتك-‎ on Monday, June 6, 2022

ليتفاجأ الجميع، ولأول مرّة، بعدم قطع خدمة الإنترنيت وتوفرها أثناء الامتحانات، لينتشر عبر مختلف المنصات وسم "ما قطعوش الإنترنيت" (لم يقطعوا شبكة الإنترنيت).

وقالت المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك في منشور على فيسبوك " بعد سنوات من حجب الإنترنيت في البلد بأكمله بسبب امتحان المتوسط والثانوي.. هذه السنة لن يتم قطع الإنترينت".

 

#هــــــــــــــام بعد سنوات من حجب #الأنترنت في البلد بأكمله بسبب إمتحان المتوسط والثانوي.. هذه السنة لن يم قطع #الأنترنت

Posted by ‎المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك - حمايتك-‎ on Monday, June 6, 2022

وكتب حسام بن حمزة، معلّقًا: "شيء غريب، "ما قطعوش الإنترينت"، اليوم في امتحانات شهادة التعليم المتوسط ! تطور ملحوظ ".

وعلى نهجه دوّن حسام الدين سعدودي: "الحكومة تقرر وقف إجراء حجب الإنترينت أثناء فترة الامتحانات النهائية".

انترنت

فيما علّق أحمد سباش على الخبر، مدوّنًا: "قطع الإنترنيت أو حجب مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء الامتحانات الرسمية ولمدة أيام  دليل على أننا نعيش في العالم الثالث أو ما قبل التاريخ".

 

قطع الانترنت او حجب مواقع التواصل الاجتماعي، اثناء الإمتحانات الرسمية ولمدة ايام. دليل على اننا نعيش في العالم الثالث.أو ما قبل التاريخ

Posted by Ahmed Sebbache on Monday, June 6, 2022

واستحسن مصطفى بلخيري القرار بالتأكيد بأن "عدم قطع شبكة الانترنت أيّام الامتحانات النهائية قرار سديد وصائب"، مستدركا " لكن يجب أن يصاحبه أيضا التخفيف من التواجد الأمني ورجال الحماية المدنية في المراكز".

 

عدم قطع شبكة الانترنت أيّام الامتحانات النهائية قرار سديد وصائب.. لكن يجب أن يصاحبه أيضا التخفيف من التواجد الأمني ورجال...

Posted by ‎أحمد مصطفى بلخيري‎ on Monday, June 6, 2022

فيما ذهب أحدهم للتعليق ساخرا "ماذا عن المنشورات التي حضرتها من أجل الحديث عن قطع الإنترنيت؟، سأنتظر لموعد البكالوريا".