14-فبراير-2023
وزير الصناعة الصيدلانية

وزير الصناعة الصيدلانية يلتقي بسفير السويد في الجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

تباحث وزير الصناعة الصيدلانية علي عون مع سفير السويد في الجزائر إمكانية الاستثمار المشترك في إنتاج بعض أصناف الأدوية من خلال تثبيت مخابر "أسترازينيكا" في الجزائر.

توطين مخابر "أسترازينيكا" يأتي في إطار التعاون الثنائي بين الجزائر والسويد

وأفاد بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية أن وزير القطاع استقبل في مقر الوزارة، سفير المملكة السويدية بجورن هاكمارك، رفقة وفد من مختبرات "أسترازينيكا" برئاسة رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد سكاندر رامي.

وأشار البيان، أن هذا الاجتماع، الذي يندرج في مسعى تعزيز التعاون الثنائي بين الجزائر والسويد، سمح بمراجعة مدى تقدّم الشراكة بين الطرفين وكذا آفاق تطوير الاستثمارات وتثبيت مخابر "أسترا زينيكا" في الجزائر عبر توطين إنتاج الأدوية المبتكرة ذات القيمة المضافة العالية، المستخدمة في المخططات العلاجية للسرطان وأمراض الدم والسكري، مع إنشاء بيئة ملائمة لنقل التكنولوجيا ودعم البحث والتطوير.

وركزت المناقشات على السبل الكفيلة لتعزيز التعاون المؤسساتي في مجال صناعة المواد الصيدلانية من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارات المختلفة، وتوأمة بين وكالات المواد الصيدلانية للبلدين، يضيف البيان.

واتفق الطرفان على دعم وتشجيع التبادلات وربط العلاقات بين المتعاملين الصيدلانيين في كلا البلدين لتمكينهم من التعرف على السوق الصيدلانية والاستفسار عن فرص الأعمال المتعددة التي يتيحها انتاج المواد الصيدلانية وتوزيعها وتصديرها على المستويين الاقليمي والقاري.

وفي خطوة مهمّة، أطلقت الجزائر، يوم أمس، عملية إنتاج الحصص الأولى من أقلام الأنسولين وتسويقها بوحدة إنتاج "بيوكير" بواد السمار بالعاصمة.

ولدى إشرافه على العملية، أبرز وزير الصناعة الصيدلانية علي عون حرص الوزارة على "دعم ومرافقة أصحاب المشاريع في مجال إنتاج الأدوية خصوصًا تلك التي تملك قيمة مضافة عالية كالأنسولين ومضادات السرطان.