09-أغسطس-2020

اتفاق خفض الإنتاج يأتي عقب الانهيار المتواصل لأسعار النفط عالميًا (الصورة: النهار)

فريق التحرير - الترا جزائر

تماسكت سلة "أوبك" المكونة من الأسعار المرجعية لـ 13 نفطًا خامًا منها الخام الجزائري "صحراء بلاند"، في نهاية الأسبوع المنقضي عند مستوى 45 دولارًا للبرميل، وفقًا للبيانات الصادرة عن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".

يعتبر أحسن مستوى بلغته خامات "أوبك" منذ بداية أزمة سوق النفط

وذكرت الإذاعة الجزائرية، أن السلة المرجعية لـ "أوبك"، استقرّت عند 45.17 دولارًا نهاية الأسبوع، مقابل 45.34 دولارًا الأربعاء الفارط.

وعلى مدار الأسبوع الأوّل من شهر آب/أوت الجاري، فقد استقرت خامات "أوبك" عند مستويات 44 و45 دولارًا للبرميل.

ويعتبر هذا المستوى أحسن مستوى بلغته خامات "أوبك" منذ بداية أزمة سوق النفط، التي تسبب فيها اساسا تداعيات وباء كوفيد-19 على اقتصاديات الدول والانخفاض الحادّ للطلب العالمي على النفط.

ولوقف الانخفاض الحاد لأسعار الذهب الأسود، قامت "أوبك" وحلفاؤها في نيسان/أفريل الماضي، بإبرام اتفاق لخفض الانتاج على مدار سنتين كاملتين.

ومنذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ في أيّار/ماي الفارط، إلى جانب العودة التدريجية للطلب العالمي على النفط، عرفت الاسعار تحسنًا ملحوظًا.

وحافظت الأسعار على التحسّن، بعكس توقعات بعض المحلّلين ومتابعي سوق النفط، بسبب خفض مستوى تخفيضات إنتاج دول "أوبك" وحلفائها إلى 7.7 مليون برميل في اليوم، بعد أن كان يفوق مستوى تسعة ملايين برميل في اليوم خلال شهر تمّوز/جويلية الفارط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد سقوطٍ حرّ.. "أوبك +" تتّفق على خفض إنتاج النفط بـ 15 مليون برميل

فيروس كورونا يجبر "أوبك" على خفضٍ جديدٍ للإنتاج