06-سبتمبر-2022

(تصوير: بلال بن سالم/GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر

ينتظر أن يمثل غدًا أمام قاضي التحقيق لدى القطب الجزائي المتخصص بمحكمة سيدي محمد بالعاصمة، الحقوقي قدور شويشة والصحفيين سعيد بودور وجميلة لوكيل، في تهم تتعلق بنشاطهم في الحراك الشعبي.

"أمنيستي" سبق وأن دعت إلى الإسقاط الفوري لجميع التهم الموجهة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان

وذكرت صفحات تتابع أخبار النشطاء استنادا إلى المحامية نسيمة رزازقي، أن قاضي التحقيق سيستمع في الموضوع للحقوقي والصحفيين، الذين هم موضع متابعة في ولاية وهران غربي البلاد  التي يقطنون بها.

وسبق لمنظمة العفو الدولية، أن دعت إلى الإسقاط الفوري لجميع التهم الموجهة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان قدور شويشة وجميلة لوكيل وسعيد بودور، فضلاً عن 12 من نشطاء الحراك الآخرين.

 وقالت المنظمة إن هؤلاء المتهمين يواجهون جميعاً عقوبة الإعدام أو فترات سجن طويلة على أساس تهم وهمية بـ "المشاركة في منظمة إرهابية".

وأبرزت أمنيستي أنترناسيونال أن الأستاذ الجامعي قدور شويشة والصحفيان جميلة لوكيل وسعيد بودور أعضاء في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، ويشاركون في احتجاجات الحراك التي تدعو إلى تغيير سياسي جذري في الجزائر.

 وتستند التهم التي وجهتها النيابة إلى مزاعم تتعلق بصلة هؤلاء بحركة رشاد المصنفة في الجزائر على لوائح الإرهاب، بينما نفى قدور شويشة وجميلة لوكيل وسعيد بودور أي ارتباط مع رشاد، وفق بيان المنظمة.