22-فبراير-2022

رؤساء دول مجموعة الأربعة (فيسبوك/الترا جزائر)

قررت الجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا، إنشاء "مجموعة الأربعة"، كتحالف جديد للتشاور والتنسيق حول قضايا القارة الأفريقية مستقبلًا، في خطوة غير مسبوقة، من طرف أربعة من أبرز الدول المشكلة للاتحاد الأفريقي.

شدد قادة المجموعة على الحاجة إلى تعزيز دور هذا التحالف داخل الاتحاد الأفريقي كمنصة للجمع بين البلدان الأفريقية

وأعلنت نيجيريا أن رئيسها محمد بخاري ونظيريه الجزائري والجنوب أفريقي، ورئيس وزراء إثيوبيا، قرّروا على هامش قمة بروكسل بين الاتحادين الأوروبي والأفريقي تأسيس "مجموعة الأربعة" للتشاور والتنسيق من أجل حلول عملية وفعالة لمختلف القضايا التي تواجه القارة الأفريقية.

 وشدد قادة المجموعة على الحاجة إلى تعزيز دور هذا التحالف داخل الاتحاد الأفريقي كمنصة للجمع بين البلدان الأفريقية، وتنسيق الإجراءات وردود الفعل حول قضايا القارة بطريقة أكثر استباقية، والنظر في كيفية تنفيذ القرارات الصادرة عن الاتحاد الأفريقي بشكل أفضل.

كما اتفق القادة الأفارقة على عقد قمة رسمية لاحقًا، لرسم خريطة طريق لأفريقيا في الأشهر المقبلة. وجاءت هذه المبادرة من آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، بهدف مناقشة وتقديم الحلول وكذلك تنسيق المواقف.

والشهر الجاري، تم تعليق تواجد "إسرائيل" ضمن مؤسسات الاتحاد الأفريقي بصفة عضو مراقب، خلال اجتماع رؤساء الاتحاد الذي انعقد الأحد بالعاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، بعد ضغط قادته الجزائر.

وعلقت قمة الاتحاد قرار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي التشادي، موسى فقي، إلى غاية الحسم في هذا الملف، الذي أسندت دراسته إلى لجنة تتكون من سبعة رؤساء دول من بينهم الجزائر، تتولى مهمة إعداد توصية لقمة الاتحاد المقبلة بشأن هذه المسألة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية: الإصرار على عضوية إسرائيل قد يؤدي إلى تقسيم الاتحاد الأفريقي

تقدير موقف| إسرائيل بصفة مراقب في الاتحاد الأفريقي: كيف حصل الاختراق؟ ولماذا؟