07-مارس-2022

(تصوير: باتريك روبرت/Getty)

أكّد محافظ بنك الجزائر، رستم فاضلي، الإثنين، بالجزائر العاصمة أن السيولة البنكية ارتفعت إلى 1500 مليار دينار إلى تاريخ السادس من آذار/مارس الجاري.

فاضلي: الجزائر لديها 1500 مليار دينار من السيولة

وأوضح محافظ بنك الجزائر، خلال مشاركته في جلسة نقاش حول التنظيم البنكي، انعقدت في إطار "منتدى الأعمال القانونية"، بمبادرة من المؤسسة الناشئة ليغال دوكترين، أن الجزائر" لديها 1500 مليار دج من السيولة إلى غاية يوم الأحد 6 آذار/مارس الجاري".

ووفق رستم فاضلي، فإنه خلال أزمة "كوفيد-19"، "نجح البنك المركزي في تسوية أزمة السيولة النقدية" مضيفا: "بحوزتنا الآن مخزونًا يكفي لثلاث سنوات".

من جهة أخرى، تطرق محافظ بنك الجزائر إلى مسالة الإصلاح البنكي، مشيرًا إلى أنها "ستستمر من خلال الرقمنة والرقمية".

وذكر فاضلي بأن النظام البنكي الجزائري قد تمكن من "الصمود" مما سيسمح "بتجاوز عديد الازمات" سيما الازمة المالية لسنة 2008 ومؤخر3ا أزمة كوفيد، مطمئنا في ذات السياق بأن "جميع المؤشرات ايجابية وأن السيولة متوفرة".

أما فيما يخص ضبط عمليات الصرف وتحويل الأرباح، فقد لفت فاضلي إلى أن الإعفاء من التوطين الممنوح للمؤسسات الناشئة المستغلة للخدمات الالكترونية "لا يوجد في أي مكان أخر في العالم".

وفيما يتعلق بمنح البنوك لقروض للمتعاملين، اعتبر فاضلي أن بنك الجزائر يشجع البنوك على منح القروض وإنها هي التي تبدي "ترددًا" في القيام بذلك بالنظر إلى غياب "الشفافية"، التي يظهرها "بعض طالبي القروض الذين لا تكون حصائلهم حقيقية وكذلك الجبائية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الترخيص للبنوك بفتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة

بنك الجزائر يقرُّ إجراءات جديدة للمؤسسات المتضررة من كورونا