29-يوليو-2023
مصطفى بن جامع، رؤوف فرح (فيسبوك/الترا جزائر)

مصطفى بن جامع، رؤوف فرح (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تنظر محكمة قسنطينة شرق الجزائر يوم 8 آب/أوت المقبل في تلقي أموال من الخارج التي يتابع فيها عدة متهمين بينهم الباحث رؤوف فرح والصحفي مصطفى بن جامع.

بن جامع حوكم مؤخرًا بتهمة القذف بعد دعوى قضائية رفعها ضد والي ولاية عنابة

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين وهي هيئة رصد محلية نقلا عن محامين متأسسين في الملف، أن قسم الجنح بمحكمة قسنطينة الابتدائية سيفتح القضية يوم 8 آب/أوت أي بعد نحو 7 أشهر من إيداع المتهمين الذين يتقدمهم الباحث رؤوف فرح ووالده سبتي فرح والصحفي مصطفى بن جامع الحبس المؤقت على ذمة التحقيق.

ويواجه المتهمون في هذه القضية تهمًا متنوعة أبرزها "تلقي أموال بغرض ارتكاب أعمال من شأنها تعكير صفو السلم العام" و"نشر معلومات ووثائق مصنفة على أنها سرية" وتهم أخرى تتعلق بالإخلال بالنظام العام والمساس بالمصلحة الوطنية.

وكان القضاء قد رفض ثلاثة طلبات بالإفراج عن الباحث رؤوف فرح الذي يدرس في الجامعات الكندية ويحوز على الجنسية الكندية، تقدم بها محاموه معللين ذلك بوضعه الصحي الذي لا يسمح له بالتعافي داخل السجن حيث يعاني من مضاعفات على مستوى الركبة. ونشطت عدة جمعيات في الخارج للمطالبة بالإفراج عنه خاصة أنه من الباحثين المعترف بهم في مجال مكافحة الجريمة المنظمة.

وخلافًا لحالة الباحث رؤوف فرح، أفرجت السلطات القضائية عن والده سبتي فرح المحبوس في نفس القضية في نيسان/أفريل الماضي بعد أكثر من ستين يومًا من احتجازه على ذمة التحقيق.

أما مصطفى بن جامع وهو رئيس تحرير جريدة لوبروفنسيال فقد حوكم مؤخرًا بتهمة القذف بعد دعوى قضائية رفعها ضد والي ولاية عنابة شرق البلاد تعود لفترة جائحة كورونا.