02-مارس-2024
قمة الغاز

قمة الغاز بالجزائر

قال محمد حامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، إنه من المتوقع أن يشهد الطلب على الغاز الطبيعي ارتفاعًا  بنسبة 43 بالمائة آفاق 2050.

حامل: الدعوة إلى وقف الاستثمار في الغاز دعوة مضللة

وأكد حامل في خلال انطلاق أشغال القمة الـ 7 لرؤساء الدول المصدرة للغاز، أن "العصر الذهبي للغاز أمامنا وليس وراءنا، للاستجابة للطلب على الغاز الطبيعي".

وأشار المتحدث إلى أن "الدعوة إلى وقف الاستثمار في الغاز دعوة مضللة إذ أنها ستسبّب  الشح في الإمدادات والتحديات الاقتصادية وكذا الرجوع إلى استخدام الفحم و  70بالمائة من احتياطي الغاز الطبيعي و40المائة من الإنتاج السوقي العالمي".

وواصل موضّحًا: " خلال السنوات الأربعة الماضية واجهت الأنظمة الطاقوية العالمية تحديات كبيرة جراء جائحة كوفيد 19 والركود الاقتصادي والتوترات الجيوسياسية والقيود الاقتصادية أحادية الجانب. والتحول الجذري للسوق والتدفق الطاقوي".

من جهة أخرى، أبرز المسؤول على الحاجة إلى سياسة طاقوية متزنة بالتوافق مع هدف الحد من الفقر والتطور الاقتصادي والاجتماعي".

لذلك، يُضيف حامل، وجب "الانتقال من الأساليب التقليدية إلى الغاز النفطي  المميع، والانتقال أيضًا  من الفحم إلى الغاز الطبيعي ما يمكّن من تحسين نوعية الهواء ويحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري. ويعمل على ضمان الاستقرار كما أنه مورد أساسي من أجل إنتاج المخصبات وبالتالي ضمان الأمن الغذائي".