29-سبتمبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

المخرج التركي نوري بليج جيلن (الصورة: رياض هيلارد)

كشف محمد علال محافظ مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي عن تعيين المخرج التركي الكبير نوري بليج جيلان، رئيسًا للجنة تحكيم المهرجان الذي سيقام شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

سبق للمخرج التركي المشاركة في لجنة التحكيم لعدة مهرجانات سينمائية عالمية كبيرة منها "كان"

وذكرت الصفحة الرسمية للمهرجان في إعلانها للحدث أنه المخرج العالمي الكبير المتوج بالسعفة الذهبية نوري بليج جيلان، يترأس لأول مرة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان سينمائي بأفريقيا.

وأبرز محمد علال في تعليقه أن مشاركة أسماء كبيرة في الساحة السينمائية العالمية تمثل إضافة كبيرة للمهرجان، وتدفعنا لفرض أنفسنا في المهرجانات البارزة في المنطقة مستقبلًا".

وأكد المحافظ أن بليج تلقى دعوة مهرجان بكل سرور، ليكون رئيس لجنة التحكيم المسابقة الرسمية بعنابة، وهو أمر يعكس أهمية وقيمة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الذي قرر العودة برؤية جديدة.

وأضاف علال: "سيكون بجانب نوري بليج جيلان أسماء مرموقة في الفن السابع في لجنة التحكيم وحائزين على جوائز عالمية سيتم الإعلان عنهم لاحقًا".

وينافس نوري بيلج هذه السنة على جائزة الأوسكار ممثلًا عن السينما التركية بفيلمه الروائي الطويل "about dry Grasses".     

وقد سبق له التتويج في عدة مهرجانات عالمية بفضل أفلامه التي تحمل رؤية فنية مميزة مشهود لها من قبل النقاد العالميين، مثل  "kasaba " (المدينة الصغيرة)  وغيوم ماي.

كما سبق للمخرج التركي المشاركة في لجنة التحكيم لعدة مهرجانات سينمائية عالمية كبيرة منها "كان".

يذكر أن الطبعة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي ستقام في الفترة ما بين 3 إلى 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 في المسرح الجهوي " عز الدين مجوبي".