09-نوفمبر-2021

الرئيس المدير العام لمجمع "سوناطراك"، توفيق حكار (الصورة: التلفزيون الجزائري)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تتالت تصريحات المسؤولين الجزائريين، المطمئنة للشريك الإسباني، بخصوص عدم تأثر إمدادات الغاز نحو هذا البلد، بعد وقف التعامل بالأنبوب المار بالأراضي المغربية.

حكار: قدرات تصدير الغاز الطبيعي نحو إسبانيا عبر أنبوب ميدغاز تعد جد كافية لتغطية الطلب الحالي

وقال  الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، على هامش مؤتمر شمال إفريقيا للصناعة البترولية والغازية بوهران، أن قدرات تصدير الغاز الطبيعي نحو إسبانيا عبر أنبوب ميدغاز تعد جد كافية لتغطية الطلب الحالي.

وأكد المسؤول أن هذا الأنبوب "يضمن حاليًا الحجم الكامل لصادرات الجزائر للغاز الطبيعي إلى إسبانيا، المحددة في إطار العقود طويلة المدى"، مشيرًا إلى أن احتمال ارتفاع الطلب الإسباني غير وارد حاليًا.

وتابع يقول: "سنتحدث عن الإمكانيات الضرورية لتلبية الاحتياجات الإضافية فقط عندما يكون هناك طلب إضافي، ونؤكد على أن قدرات سوناطراك لتلبية الطلب الإسباني تعد كافية، سواء عبر الأنبوب أو ناقلات الغاز الطبيعي المسال".

من جانب آخر، أشار حكار إلى  القانون الجديد للمحروقات، الذي يتيح حسبه، مرونة كافية لجذب شركاء جدد قادرين على توفير التمويل والتكنولوجيا اللازمين لتثمين كامل لمواردنا في المحروقات.

وأضاف قائلًا: "محادثاتنا مع شركائنا الأجانب في إطار هذا القانون الجديد ستسمح لنا بتوسيع مستوى استثماراتنا وتقاسم المخاطر والوصول إلى التكنولوجيا اللازمة لاكتشاف وتطوير حقول معقدة".

وبخصوص تطوير صناعة تحويل المحروقات، ذكر أن مجمع سوناطراك "اختار الشراكة من أجل تطوير مشاريع بتروكيماوية ذات الحجم العالمي بهدف تثمين المواد الأولية المتوفرة ولخلق نسيج وطني للصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التحويلية.

وسيساهم ذلك، حسبه، في تقليص استيراد المنتجات البترولية المحولة ولتصدير الفائض من هذه المنتجات".

وكان وزير الطاقة محمد عرقاب، قد أكد التزام الجزائر للمسؤول الثالث في الحكومة الإسبانية، بتوفير احتياجات إسبانيا من الغاز الطبيعي، بعد قرار وقف تشغيل أنبوب الغاز المار بالمغرب.

وجاء هذا التأكيد إثر استقبال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، قبل أسبوع ، وفدًا إسبانيًا هامًّا برئاسة النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة التحوّل البيئي والتحدّي الديموغرافي تيريزا ريبيرا رودريغيز ، وبحضور رئيسي مُجمعي سوناطراك وسونلغاز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تُسلّم تركيا قياديًا في تنظيم فتح الله غولن

سوناطراك توقع مذكرة تفاهم مع "وينترشال ديا"