09-أكتوبر-2024
السياحة في الجنوب الجزائري (فيسبوك)

السياحة في الجنوب الجزائري (فيسبوك)

كشف، رئيس ديوان وزارة السياحة والصناعات التقليدية، عبد الحميد ترغيني، الثلاثاء، بتيزي وزو (شرق)، أن وجهة الجزائر أصبحت "أكثر جاذبية للسياح الأجانب، وعددهم يتزايد كل سنة".

رئيس ديوان وزارة السياحة: 2.2  مليون أجنبي دخل الجزائر سنة 2023

وأوضح ترغيني على هامش التحاق متربصي المعهد الوطني للفندقة والسياحة، أن "عدد السياح الأجانب الذين دخلوا البلاد في سنة 2023 كان مشجعًا وينم عن فعالية إستراتيجية ترقية وجهة الجزائر التي تبناها القطاع".

وتابع: "الجزائر سجلت في سنة 2023 رقما جد مشجع لدخول السياح الأجانب مقارنة بالسنتين التي سبقتا وباء كورونا حيث كان معدل الدخول خلال السنوات العشر التي سبقت الوباء لا يتعدى مليونين بما فيها الجالية، إلا أننا سجلنا في سنة 2023 ما يناهز 3.3 ملايين دخول، منهم 2.2 مليون أجنبي".

وأضاف المسؤول الحكومي أن "هذه الأرقام تدل على تقدم ملموس في مجال تحسين رؤية بلادنا و على جاذبية وجهة الجزائر". كما ذكر بأن "الهدف المسطر من الإستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع هو بلوغ 10 مليون سائح في أفاق 2030"، وأننا نعمل على الرفع من عدد الدخول من سنة إلى أخرى لبلوغ هذا الهدف".

ووفقه فإنّ "التكوين مع تأهيل المواقع السياحية يعدان من أعمدة المسعى الرامي إلى ترقية وجهة الجزائر وكذا تحسين الخدمة السياحية".

كما أكد أن "جميع الإمكانيات قد سخرت لكي تضمن للمتربصين تكوينا نوعيا على مستوى معهد التكوين الفندقي منها معهد تيزي وزو" مشيرا إلى أن "هذه التكوينات ستفتح للمتربصين أبواب التشغيل بعد نيل شهاداتهم".

وفيما يخص الجانب المتعلق بالهياكل فقد أوضح أن "الجزائر تتوفر حاليا على 1600 فندق قيد النشاط يتوفر على مجموع 160000 سريرًا تقريبًا".

وخلص في الأخير إلى التأكيد بأننا "نتوقع أن نستلم في آفاق 2030 حوالي 150000 سريرًا جديدًا". موضحًا أنه "من بين 2000 مشروعا للمؤسسات الفندقية المعتمدة من الوزارة فإن 800 منها توجد قيد الإنجاز".