30-سبتمبر-2022

(تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

ذكر مدير الديوان الوطني للإحصائيات يوسف بعزيزي أن الأغنياء هم المستفيدون الأساسيون من الدعم الاجتماعي، مشيرًا إلى ضرورة إصلاح هذا الخلل.

بعزيزي: العائلات الغنية هي الأكثر استفادة من الدعم الموجه للمواد الطاقوية

وأبرز المسؤول في عرض قدمه أمام لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني، أن الإحصائيات تظهر أن العائلات الغنية هي الأكثر استفادة من الدعم الموجه للمواد الطاقوية.

وأشار إلى أن العائلات الغنية تملك غالبًا أكثر من سيارة ومن نوعية مستهلكة بشراهة للوقود مثل سيارات رباعية الدفع في حين لا تمتلك الفقيرة سوى سيارة واحدة أو هي بدون سيارة أصلًا.

وتصرف الحكومة ما يعادل 1.9 مليار دولار فقط على دعم المنتجات الطاقوية، بينما تصل الفاتورة الكلية للدعم الاجتماعي نحو 17 مليار دولار، وتشمل المواد الغذائية الأساسية ومختلف الخدمات الضرورية.

واعتبر المسؤول أن إصلاح الدعم الذي تقوم به لجنة وطنية يهدف لتوجيه الدعم لمن يستحقه بدل تعميمه على الجميع، مشيرًا إلى أن الديوان الوطني للإحصائيات سيجري مسحًا حول نسب الفقر يمكن من التزود بأرقام دقيقة.

وكانت المادة 187 من قانون المالية للسنة الجارية قد نصت على استحداث جهاز وطني للتعويضات النقدية لصالح الأسر المحتاجة في إطار مراجعة سياسة الدعم الاجتماعي. كما أعلنت الرئاسة عن إنشاء لجنة لمراجعة الدعم وأجرى الرئيس عبد المجيد تبون استشارة مع عدة أحزاب حول الموضوع.