27-فبراير-2023
نفطال

(الصورة: سبوتنيك)

قال المدير العام لسلطة ضبط المحروقات، رشيد نديل، إن الجزائر ستستغني نهائيًا عن استيراد المواد الطاقوية عام 2023.

الجزائر استهلكت في السنتين الماضيتين 10.1 مليون طن من مادة المازوت

وأكدقال نديل في تصريحات للإذاعة الوطنية أن "الجزائر تسجل اكتفاءً ذاتيًا في إنتاج كل المشتقات النفطية وتستورد المازوت فقط وستلجأ إلى الاستغناء النهائي عن استيراده مع دخول استثمارات المصافي حيز الخدمة".

وأوضح أن "استهلاك مادة المازوت في السنتين الأخيرتين بلغ 10.1 مليون طن مقابل 9.7 مليون طن في 2021."

ووفق المسؤول الطاقوي فإنّ "كمية استهلاك البنزين بلغت 3.3 مليون طن في 2022 مقابل 3.4 مليون طن عام 2021"، مسجلة تراجعًا طفيفًا يعود إلى التوجه نحو استخدام الغاز المميع "سيرغاز" الذي شهد استهلاكا قدره مليون و550 ألف طن العام الفارط وهو الذي لم يتجاوز عتبة الـ 1.2مليون طن في 2021، وفق المسؤول ذاته.

وبخصوص استهلاك البوتان والبروبان فقد استقر خلال السنتين الأخيرتين عند مليون و300 ألف طن، بينما بلغ استهلاك الكيروزان في 2022 إلى نصف مليون طن بعد عودة حركة الطيران الذي توقف جراء وباء كورونا.

وتابع نديل: "في الوقت الذي تشكل فيه المصادر الطاقوية المستخرجة من باطن الأرض أهم ثروات البلاد بدأت ثورة طاقية جديدة تطل برأسها على العالم وهي الطاقة المتولدة عن الهيدروجين الأخضر الذي ينتج عبر التحليل الكهربائي لجزيئات الماء".

وفي السياق ذاته، أبرز نديل أن "العالم اليوم يحتاج إلى إنتاج طاقوي كبير والهيدروجين الأخضر يمثل المستقبل في هذا المجال".

وختم: "لذا وجب علينا تحضير الأرضية الملائمة لإطلاق المشاريع المتعلقة به والاستعانة بالخبرة اللازمة مع الاهتمام بالتكوين وتوفير كميات كبيرة من الموارد المائية وتحديد مصيرها بعد استخدامها وكذا استعمال أنابيب الغاز لنقل الهيدروجين".