09-أبريل-2023

(تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال الرئيس المدير العام لشركة "أوناب نوتريسيون"، عبد الله الحاج عبد الله، إن الانخفاض الأخير لأسعار أعلاف الدواجن والماشية، ينتظر أن يساهم في تراجع أسعار اللحوم في السوق الوطنية على المدى المتوسط.

المدير العام لشركة "أوناب نوتريسيون": الأعلاف تمثل 70 % من تكاليف إنتاج اللحوم

وأكد المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن "الانخفاض في أسعار الأعلاف الذي يخص كل الشعب (الدواجن والأغنام والأبقار) سيكون له حتما تأثير مباشر على الأسعار باعتبار أن الأعلاف تمثل 70 % من تكاليف إنتاج اللحوم.

ويتوقع الحاج عبد الله أن انعكاس هذا الانخفاض على الأسعار سينتقل "على المدى المتوسط" إلى المستهلك حيث سيتمكن من شراء اللحوم بأسعار "معقولة"، مشيرا إلى أنه "من المنطقي أن يؤدي انخفاض العنصر الأساسي في الإنتاج وهو الاعلاف الى انخفاض أسعار اللحوم".

ولفت الرئيس المدير العام للشركة إلى التقلب الشديد في أسعار هذه المواد في السوق العالمية بعد جائحة كورونا، حيث ذكر بأن "الأسعار تضاعفت على  وجه الخصوص منذ 2021، لا سيما سعر فول الصويا الذي بلغ 670 دولارا للطن، بينما لم يكن يتجاوز 345 دولارا للطن قبل الأزمة الصحية".

وشدد المسؤول على أن الأولوية الرئيسية للسلطات العمومية هي ضمان توفير هذه المواد الأولية بشكل "دائم" من أجل تغطية "منتظمة" لاحتياجات السوق الوطنية من الأعلاف الحيوانية المقدرة بنحو 6 ملايين طن.

وتشهد أسعار اللحوم في هذه الفترة ارتفاعا كبيرا، حيث يسوق لحم البقر بحوالي 2400 دينار ووصل لحم الدجاج إلى 400 دينار في ظل الإقبال على هذه المواد في شهر رمضان.

وكان الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن قد أعلن الأسبوع الماضي عن خفض أسعار أغذية الانعام على مستوى الوحدات الـ 23 التابعة لمجمعاته الجهوية المتواجدة على مستوى التراب الوطني (شرق، غرب وسط).

وباتت أغذية الدجاج الموجه للاستهلاك ابتداء من 7860 دينار جزائري للقنطار وأغذية دجاج الاستهلاك في مرحلة النمو ابتداء من 6860 دج للقنطار، بينما تباع أغذية دجاج الاستهلاك في نهاية النمو ابتداء من 6390 دج للقنطار. أما سعر أغذية دجاج البيوض فقد حدد ابتداء من 5340 دج للقنطار.

أما العجول، فقد حددت الأغذية الخاصة بتسمينها ابتداء من 5250 دج للقنطار، بينما أسعار أغذية البقر الحلوب تسوق ابتداء من 4710 دج للقنطار في حين حدد سعر علف تسمين الخروف ابتداء من 3280 دينار.

وتقوم شركة "أوناب نوتريسيون" التابعة للديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن "أوناب"، باستيراد وتسويق المدخلات والمواد الأولية، وخاصة الذرة وفول الصويا، المخصصة لإنتاج أعلاف الماشية والدواجن.