19-سبتمبر-2024
وزير الصناعة

(الصورة: فيسبوك)

بحث وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الخميس، رفقة رئيس مجلس إدارة شركة "بلدنا" القطرية، معتز محمد رسلان الخياط، مشروع إنجاز مصنع حليب الأطفال الرضع، بأدرار.

الوزير عون شدّد على المعايير الدولية المتعلقة بالجودة في هذا المجال

وحسبما أفاد به بيان للوزارة فإنّ "الوزير علي عون، أكّد، على أهمية هذا المشروع الحيوي، مشدّدًا على ضرورة الاستجابة للمعايير الدولية المتعلقة بالجودة في هذا المجال."

كما أكد الوزير "استعداد القطاع لمرافقة المشروع وتقديم كل الدعم والتسهيلات لإنجاحه بالتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية"، حسب البيان.

وفي السياق ذاته، أشاد الوزير بالعلاقات الثنائية بين الجزائر وقطر والتي" ستعزز أكثر من خلال تجسيد مشاريع أخرى في مجال الصناعات الصيدلانية، الحديد والصلب، مواد التغليف وغيرها"، يضيف المصدر ذاته.

من جهته، أعرب رئيس مجلس الإدارة لشركة "بلدنا" عن "ارتياحه لمدى تقدم العلاقات الجزائرية-القطرية في مجال الصناعة، لاسيما فيما يخص مشروع إنجاز مصنع حليب الأطفال الرضع والذي سينطلق بعد الإمضاء على مذكرة تفاهم عشية اليوم الخميس".

كما رحب الطرف القطري بـ"فكرة توسيع التعاون في قطاع الصناعة إلى مجالات أخرى"، يضيف البيان.

وشهر نيسان/أفريل الماضي، وقّعت الجزائر وقطر على اتفاقية إطار لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري وبالضبط ولاية أدرار.

ويتربع المشروع على مساحة إجمالية قدرها 117 ألف هكتار مكونة من ثلاثة أقطاب في الجنوب الجزائري لاسيما بولاية أدرار. تحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب و الأعلاف ومزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب و اللحوم ، ومصنع لإنتاج مسحوق الحليب.

والمشروع الأول من نوعه في الجزائر سيسمح بإنتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية للجزائر من مسحوق الحليب محليا، إضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء، وخلق 5000 منصب شغل مباشر و المساهمة في رفع عدد رؤوس الأبقار.

وستدخل أولى مراحل الإنتاج بهذا المشروع الضخم، المقام بالشراكة بين الصندوق الوطني للاستثمار وشركة “بلدنا” القطرية، والذي يتجاوز مبلغه الاستثماري 3,5 مليار دولار، في 2026.