08-أكتوبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

أكدت شركة تسيير مصالح ومنشآت مطار الجزائر، أنها اتخذت منذ الفاتح تشرين الأول/أكتوبر الجاري تدابير وقائية لتفادي تواجد وانتشار بق الفراش بمطار الجزائر هواري بومدين.

تم إطلاق حملة توعية لشركات الطيران حتى تحترم بروتوكول تطهير الطائرات وفقًا لما نصت عليه منظمة الطيران المدني الدولي

وأكدت الشركة في بيان لها، أنه لم يتم الكشف عن وجود أي من هذه الطفيليات غير المرغوب فيها إثر إجراء عمليات التفتيش والتطهير المنتظمة في المناطق عالية الخطورة مثل المقاعد وأحزمة الأمتعة وممرات الطائرات والحافلات وقاعات الصلاة وغيرها.

إلى ذلك، أكدت الشركة العمومية أنها ملتزمة أيضًا بالحفاظ على النظافة الصارمة من خلال تفعيل بروتوكول تطهير الأماكن العامة من مرة إلى مرتين يوميًا بالمواد الكيميائية لتوفير بيئة نظيفة وآمنة لمستخدمي مطار الجزائر.

في الصدد، أوضح المصدر ذاته أنه تم إطلاق حملة توعية لشركات الطيران حتى تحترم بروتوكول تطهير الطائرات وفقًا لما نصت عليه منظمة الطيران المدني الدولي، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي بين المناولين الأرضيين، مثل سويس بورت، للحفاظ على نظافة وتطهير جميع المعدات ووسائل نقل الأمتعة والبضائع.

وأضاف البيان، أن شركة تسيير مصالح ومنشآت مطار الجزائر أمرت كل شركات الطيران الناشطة على مستوى مطار الجزائر الدولي باحترام بروتوكول التطهير الطائرات المطابقة للمعايير الدولية.

وقد شرعت شركات الطيران الجزائرية، بدءًا من الخميس الماضي، في عملية تعقيم طائراتها القادمة من أوروبا لمنع وصول حشرة "بق" الفراش إلى الجزائر.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن اتخاذ إجراءات احترازية في المنافذ الحدودية، والموانئ والمطارات، خاصة الرحلات القادمة من فرنسا، منعًا لدخول حشرة "بق" الفراش إلى الجزائر.

وبحسب بيان وزارة الصحة فإنّه "تقرّر تفعيل نظام اليقظة الصحية، بالتنسيق مع مختلف السلطات المختصة، وإصدار مذكرة تتضمن حزمة تعليمات لتنفيذ الإجراءات الوقائية لتفادي انتشار أي تطور وبائي أو أي ضرر آخر ناجم عن الحشرات الضارة مثل البق، يمكن أن يشكل تهديداً على الصحة العمومية، وذلك على مستوى نقاط الدخول".