16-أبريل-2023
نفط

(الصورة: رويترز)

خفّضت إيطاليا من حصة إمداداتها بالغاز الروسي إلى 10 بالمئة، معتمدة بذلك على الغاز الوارد إليها من أفريقيا، وبالأخص من الجزائر، بعدما نجحت في نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2022، نحو روما.

الجزائر تفوقت على منافسيها في إيطاليا بإجمالي بلغ 10.7 مليار متر مكعب من الغاز إلى غاية آذار/مارس الماضي

وأعلن وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي، جيلبرتو بيتشيتو فراتين، أن بلاده خفضت حصة إمدادات الغاز من روسيا إلى 10%، متجاوزةً الاعتماد على موسكو من خلال الإمدادات من أفريقيا وعبر البحر الأدرياتيكي.

وقال فراتين خلال مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا صيرا" (Corriere della Sera) الإيطالية: "إذا جاء 40% من الطلب على الغاز في وقت سابق من روسيا، فإننا نحصل اليوم على ما يزيد قليلاً على 10% وبالتالي تغلبنا بشكل فعال على اعتمادنا على موسكو".

وتابع: "هذا الخفض يقابله زيادة واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب من الشرق عبر البحر الأدرياتيكي من أذربيجان ومن أفريقيا بفضل الاتفاقيات الجديدة مع الجزائر وليبيا".

ووفق بيانات نشرتها وزارة البيئة والأمن الطاقوي الإيطالية، فإنّ "إمدادات سوناطراك بلغت 6 مليار و224 مليون متر مكعب خلال الثلاثي الأخير من السنة الماضية."

وتفوقت سوناطراك، حسب المصدر، على المنافسين سواء من ليبيا أو النرويج أو أذربيجان وروسيا، وبلغ إجمالي إمداداتها 10.7 مليار متر مكعب في الفترة ما بين تشرين الأول/أكتوبر الماضي وآذار/مارس 2023.

وعزّز هذا التفوق في الإمدادات تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة، كلاوديو ديسكالزي، الذي قال إنّ صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا بلغت، قبل عامين، نحو 21 مليار متر مكعب، ووصلت حاليًا إلى 25 مليارًا، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 28 مليارًا في العام المقبل، "وسنتجاوز هذه الكمية في 2025".

وأوضح ديسكالزي خلال مرافقته لرئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، إلى الجزائر، أنّ "الجزائر وإيطاليا وقعتا عدة اتفاقيات، خلال العام الماضي؛ لزيادة الإمدادات عبر خط ترانسميد في إطار التعاون الإستراتيجي بين البلدين."

وشهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس عبد المجيد تبون، عن سعي الجزائر لمضاعفة صادراتها من الغاز لتصل إلى 100 مليار متر مكعب في عام 2023، وهو ما يعادل ضعف الكمية المصدرة خلال 2022.

وقال الرئيس تبون: "نحن ننتج حاليا قرابة 102 مليار متر مكعب من الغاز، نستهلك نصفه محليًا، أتمنى أن نصل خلال 2023، إلى إنتاج 100 مليار مكعب من الغاز موجه فقط للتصدير".

وذكّر بانّ "الجزائر شريك طاقوي جد موثوق بالنسبة لأوروبا"، مؤكدًا بأنّ "الجزائر لا ترى مانعًا في رؤية إيطاليا تتحول لمركز محوري لتوزيع للغاز الجزائري نحو باقي الدول، ومنها ألمانيا."