13-أبريل-2023
لويزة حنون، زبيدة عسول، عثمان معزوز (الترا جزائر)

لويزة حنون، زبيدة عسول، عثمان معزوز (الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت أحزاب العمال والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية والإتحاد من أجل التغيير والرقي، عن عمل تنسيقي مشترك بينهم لمتابعة الوضع السياسي في البلاد.

ذكرت هذه الأحزاب المحسوبة على المعارضة أن اجتماعها يأتي في وقت تمر البلاد بوضعية مفصلية

وذكرت هذه الأحزاب المحسوبة على المعارضة في بيان لها أنها اجتمعت ليلة 12 نيسان/أفريل 2023 بالمقر الوطني للتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية بالأبيار في العاصمة. وقد تناول الاجتماع، وفق نفس المصدر، تقييم اللقاءات الثنائية السابقة بينهم لاسيما من حيث الوضع السياسي العام في البلاد.

وأبرزت الأحزاب الثلاثة أن اجتماعها يأتي في وقت تمر البلاد بوضعية مفصلية حول مستقبلها بالنظر إلى التحولات التي يعرفها العالم حاليًا، معلنة عن قرارها تنصيب لجنة تفكير وتشاور ومتابعة لهذه اللقاءات كما ستنشر لاحقًا وثيقة تلخص أشغال هذا اللقاء.

وسبق هذا اللقاء الثلاثي آخر ثنائي قبل نحو أسبوع شمل لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال وزبيدة عسول رئيسة الاتحاد من أجل الرقي والتغيير، حذرتا فيه من إضعاف الجبهة الداخلية وتراجع مستوى الحريات في ظل التهديدات الخارجية التي تحيط بالجزائر.

وذكر الحزبان في بيان مشترك لهما عقب لقاء وفدين عنها في مقر حزب العمال،  أن هناك تناقضا غير مفهوما في تعامل السلطات مع الواقع، حيث استغربا قيام السلطات حسبهما بشلّ أغلبية القوى الحيّة للأمة، في هذا السياق الدولي الجدّ حرج  الذي يستدعي تعبئة حقيقية لمواجهة التهديدات المحتملة والمتعدّدة.

واعتبرا أنّ تهميش الأحزاب السياسية وتجريم العمل السياسي والجمعوي والنقابي يشكّلان خطرًا جديًا على استقرار البلاد ، مذكّرين أنّ التعددية الحزبية و النشاط النقابي والجمعوي عناصر أساسية لضمان تماسك البلد.