18-سبتمبر-2021

الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة (تصوير: توماس تروتشل)

فريق التحرير - الترا جزائر

تهاطلت رسائل التعزية من زعماء عرب وسفارات الدول العظمى بالجزائر، إثر وفاة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة يوم أمس، عن عمر يناهز 84 سنة.

رئيس البلاد السابق عبد العزيز بوتفليقة قضى 20 سنة رئيسًا للجزائر

وتلقى الرئيس عبد المجيد تبون، برقية تعزية ومواساة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بوفاة بوتفليقة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

كما قدم التعازي كل من نائب أمير قطر الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني.

وأرسل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، سائلا الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة.

من جانبه، بعث رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تعازيه، إثر وفاة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، كما بعث كل نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، محمد بن زايد آل كتوم، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد أل نهيان رسالة تعزية مماثلة للرئيس تبون.

كما قدم نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، التعازي إلى الجزائر في وفاة بوتفليقة، ونشر الكوني تغريدة كتب فيها: "رحل في صمت، تاركاً لبلاده إرثاً من اللحمة الوطنية والوئام، وقد أخرج الجزائر من عثرتها، وأودعها للمجد بعد عشر عجاف من التيه والتمزق".

وتابع يقول: "كان نموذجاً لحكمة القيادة أمام القلاقل، مثل بورقيبة. وكان مثله جديراً بأن يكون الرمز بإطلاق لولا تشبثهما بالسلطة. تعازينا للجزائر ولأنفسنا".

وفي الجزائر، نشرت السفارتين الأمريكية والصينية على صفحتيهما على فيسبوك، عبارات تعزية للجزائريين في وفاة الرئيس بوتفليقة.

وكان التلفزيون الجزائري الرسمي، قد أعلن صباح اليوم عن وفاة رئيس البلاد السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي قضى 20 سنة رئيسا للجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رحيل بوتفليقة.. الجزائريّون ينقسمون حوله مرّةً أخرى

وفاة سابع رؤساء الجزائر عبد العزيز بوتفليقة