20-فبراير-2024
محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية (الصورة: فيسبوك)

قال ممثل الجزائر في محكمة العدل الدولية إن "إسرائيل تتعمد تمديد الاحتلال وتخلق البيئة التي تضمن استمراره في الأراضي الفلسطينية".

لعرابة: هناك انتهاك إسرائيلي متواصل لقواعد ومبادئ القانون الدولي

وأكد ممثل الفريق القانوني الجزائري، أحمد لعرابة، أن "الاحتلال المستمر للأراضي الفلسطينية هو العامل الأساسي الذي أدى إلى تفاقم الأوضاع".

وأضاف: "سياسات الاحتلال الإسرائيلي لها تداعيات قانونية تؤثر على كافة الدول والأمم المتحدة".

كما أوضح المتحدث أن "هناك انتهاك إسرائيلي متواصل لقواعد ومبادئ القانون الدولي".

هنا، أبرز لعرابة أن "الجزائر تطالب محكمة العدل الدولية بضرورة الإسراع بإصدار رأي استشاري يمهد لأفق سياسي"، مشيرًا إلى أنه " لا يحق للاحتلال الإسرائيلي ممارسة سيادته على الأراضي الفلسطينية".

واعتبر الممثل الجزائري في كلمته أن "سياسة الأمر الواقع التي تفرضها إسرائيل تجسيد لاحتلال لا يقوم على أسس قانونية أو شرعية  إسرائيل تعمل على تجويع الفلسطينيين وعدم توفير ضروريات الحياة وتكديس رفح بالنازحين".

كما حذّر من "مذبحة محتملة إذا أقدم الاحتلال الإسرائيلي على الاجتياح البري لمدينة رفح المكتظة بالنازحين"، مؤكدًا أن " الاحتلال يمارس سياسة فرض الأمر الواقع وضم الأراضي الفلسطينية في ظل صمت دولي". 

و تشارك الجزائر في الجلسات العلنية لمحكمة العدل الدولية، المخصصة للاستماع للمرافعات الشفوية، حول التبعات القانونية المترتبة عن سياسات الاحتلال الصهيوني في الأراضي الفلسطينية.

وتُمثّل الجزائر من خلال فريق قانوني، يرأسه أحمد لعرابة عضو لجنة القانون الدولي التابعة لمنظمة حقوق الإنسان، ونائبة رئيس اللجنة الأفريقية والشعب مايا ساحلي فاضل.