09-أبريل-2024
رياض منصور

رياض منصور (الصورة: الجزائر الدولية)

أشاد الممثل الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، بالجهود التي تبذلها الجزائر لدعم القضية الفلسطينية،لاسيما في الفترة الأخيرة بصفتها عضو غير دائم في مجلس الأمن.

باشرت رسميا دولة فلسطينن بصفتها عضوا مراقبا لدى الأمم المتحدة إجراءات لتصبح دولة كاملة العضوية

وقال الممثل الدائم لفلسطين "إنه لشرف لنا أن تكون الجزائر ممثل المجموعة العربية في مجلس الأمن"، مذكرًا بأن "الجزائر هي التي احتضنت في نوفمبر عام 1988 إعلان استقلال دولة فلسطين".

كما أشار الدبلوماسي الفلسطيني إلى أنه قبل ذلك بسنوات، عام 1974،  دعا الرئيس الجزائري آنذاك، الراحل عبد العزيز بوتفليقة،  الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات لإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتابع: "تمثل الجزائر اليوم الدول العربية في مجلس الأمن، كما تمثل دولة فلسطين، وكلنا أمل أن تصبح دولة فلسطين، في خضم هذا السياق التاريخي عضوا كامل العضوية في منظمة الأمم المتحدة.

وقد باشرت رسميا دولة فلسطينن بصفتها عضوا مراقبا لدى الأمم المتحدة إجراءات لتصبح دولة كاملة العضوية.

كما تم التطرق لهذا المسعى في رسالة يوم الثلاثاء موجهة إلى مجلس الأمن، لا سيما من طرف ممثلي مجموعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

ونهاية الشهر الماضي، قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إنّه "آن الأوان لفلسطين أن تصبح عضوًا كاملًا في الأمم المتحدة ولو بقيت محتلة."

وأوضح الرئيس تبون في اللقاء الإعلامي الدوري مع وسائل إعلام وطنية أنّه "آن الأوان أنّ فلسطين تصبح عضو كامل الحقوق وكامل العضوية في الأمم المتحدة ولو محتلة."

وليست المرة الأولى، التي يشدّد فيها الرئيس تبون على ضرورة منح فلسطين العضوية الكاملة في الهيئة الأممية. ومنذ عملية "طوفان الأقصى"، تكثّفت، مواقف رئيس الجمهورية حيال القضية الفلسطينية ومطالبه بدعمها ولحق شعبها الحرية.