08-يوليو-2023
الوزير أطلق المنصة الرقمية من ملبنة "عريب" بعين الدفلى (الصورة: فيسبوك)

الوزير أطلق المنصة الرقمية من ملبنة "عريب" بعين الدفلى (الصورة: فيسبوك)

أطلقت وزارة الفلاحة، السبت، المنصة الرقمية الخاصة بالمتابعة "اليومية والآنية" لعملية توزيع مادة الحليب المدعم بجميع وحدات البيع بالتجزئة.

المنصّة الرقمية ستخضع لمتابعة ثلاث وزارات وتُعمّم على ملبنات الوطن قبل نهاية السنة

وخلال زيارته لولاية عين الدفلى، أشرف وزير الفلاحة، محمد عبد الحفيظ هني على إطلاق المنصة الرقمية لمتابعة توزيع مادة الحليب المدعم، من خلال استماعه إلى عرض مفصل على مستوى "ملبنة عريب".

وقال الوزير هني إنّ "المنصة الرقمية ستكون تحت تصرّف وزارة التجارة لمتابعة توزيع مادة الحليب المدعم فيما يخص تزويد الملبنات العمومية والخاصة بالمادة الأولية من طرف الديوان الوطني للحليب ومشتقاته".

منصة

وهنا أشار إلى أنّ "هذه المنصة تعتبر دعامة حقيقية لصناعة القرار في الوقت المناسب"، مؤكدًا أنها "ستسمح بمتابعة الحصة الشهرية المقدمة لمنتجي الحليب ومتابعة الكمية اليومية المنتجة من الحليب حسب كل وحدة إنتاج والحصة اليومية من الحليب المدعم لكل موزع إضافة إلى الحصة اليومية لحليب الاكياس المبستر والمدعم لكل تاجر تجزئة."

وأضاف: "عملية الرقمنة ستسمح أيضًا بالحصول على المعلومات في الوقت الفعلي حول شبكة التوزيع وتمكّن المصالح المختصة من إجراء التعديلات الضرورية إذا لزم الأمر."

وذكّر الوزير هني بأنّ عملية رقمنة شعبة الحليب تمرّ عبر ثلاثة مراحل تتمثل أولا في رقمنة تموين المادة الأولية الحليب لفائدة 118 ملبنة عمومية وخاصة متعاقدة مع الديوان الوطني للحليب ومشتقاته، بالعمل مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والتجارة وترقية الصادرات.

وكمرحلة ثانية، لفت إلى رقمنة شبكة التوزيع من طرف وزارة التجارة وترقية الصادرات، بالعمل مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إضافة إلى عملية تجريبية نموذجية لرقمنة الشحنات اليومية من قبل الموزعين وتجار التجزئة في الوقت الفعلي.

وأوضح هني أن العملية ستعمم على مستوى كل التراب الوطني خلال الثلاثي الأخير من السنة الجارية وهذا بعد المصادقة النهائية لمصالح الضبط والرقابة لوزارة التجارة وترقية الصادرات.