02-أغسطس-2023
بوتين

(الصورة: الجزيرة) الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  الأربعاء، عن العمل على إعداد اتفاقيات تجارية مع 4 دول عربية في أفريقيا، وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

بوتين: رأينا جميعًا معكم أنهم يشعرون بأنهم أصدقاء في روسيا، ونتعامل مع الدول الأفريقية كأصدقاء

وقال بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة الروسية: "نحن نعدّ اتفاقيات حول مناطق تجارة حرّة مع مصر والمغرب وتونس والجزائر، جميعها في شمال أفريقيا".

وأضاف: "هناك الكثير مما يسمى بنقاط التنمية في القارة، وهناك بلدان مثيرة للاهتمام للغاية. لذلك، لا ينبغي بأي حال أن نفوّت مناطق أخرى".

وتابع يوتين أنّ "القارة كبيرة ومن الواضح وبحسب العديد من الخبراء، أنها ستتطور بشكل إيجابي وستعوض ما فاتها ربما العقود الماضية".

وختم: "رأينا جميعًا معكم أنهم يشعرون بأنهم أصدقاء في روسيا، ونتعامل مع الدول الأفريقية كأصدقاء، ونحن بحاجة إلى تحويل هذا المستوى من الثقة السياسية إلى تعاون اقتصادي".

وقبل أيام، قال الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان على هامش مشاركته في القمة الروسية الأفريقية، بسانت بطرسبورغ، إن حكومته "تعمل على تفعيل المقاربة التي وضعها الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره الروسي، للمضي نحو تكريس الشراكة المعمقة"، مذكرا بأن الجزائر هي ثاني شريك تجاري لروسيا في أفريقيا".

واعتبر بن عبد الرحمان، في تصريح صحفي أن "زيارة رئيس الجمهورية لروسيا الشهر الفارط والتي سمحت بتوقيع إعلان الشراكة الإستراتيجية الجزائرية-الروسية المعمقة، أعطت دفعا كبيرا للعلاقات الثنائية، ما يجعل الجزائر بوابة للولوج إلى أفريقيا".

وفي 15 حزيران/جوان الماضي، وقّع الرئيس عبد المجيد تبون، بموسكو، اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في إطار زيارة الدولة التي قام بها إلى روسيا.