08-مارس-2022

(الصورة :القدس العربي)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبد  المجيد زعلاني، الثلاثاء، أن المجلس بصدد التحضير لإعداد ميثاق خاص بحقوق المرأة ليكون جاهزًا في الخامس من تموز/جويلية المقبل.

رئيس مجلس حقوق الإنسان: الميثاق سيتضمّن ما جاء في المواثيق والاتفاقيات الدولية

وفي ندوة نُظمت لإحياء اليوم العالمي للمرأة، قال زعلاني، إن  "المجلس الوطني  لحقوق الإنسان انتخب رؤساء ست لجان بينها لجنة مختصة بحقوق المرأة، والتي ستشرع هذا الأسبوع في إعداد ميثاق حقوق المرأة الذي سيشكل مساهمة من المجلس في الاحتفال بالذكرى الـ60 لاستقلال الجزائر".

ووفق رئيس المجلس، فإن "هذا الميثاق سيشارك في إعداده إطارات وباحثين من المجلس تحت إشراف اللجنة المختصة"، مضيفًا أنه سيتضمن كل ما جاء في المواثيق الدولية، الاقليمية والجهوية، بما فيها اتفاقية مناهضة التمييز ضد المرأة وكذا النصوص  الوطنية.

وأشار إلى أنه "سيكون هناك إضافات أخرى تتمثل في خلاصة المؤتمرات الدولية إلى غاية مؤتمر التنمية المستدامة 2015 ودور المرأة فيها".

ولفت المتحدث إلى "إمكانية إدراج أجوبة على أسئلة حول أهم المسائل الأساسية التي تهم المرأة، إلى جانب بعض الإحصائيات المتعلقة بذات الجانب ودور مجلس حقوق  الانسان في حماية حقوق المرأة وترقيتها في حدود اختصاصه".

وفي حديثه عن حقوق المرأة في الجزائر، أكد زعلاني، أن "المرأة حصدت العديد من الحقوق التي تستدعي التثمين، بينما لا تزال أخرى في انتظار ترقيتها  من أجل تحقيق نتائج أفضل".

أما بخصوص حقوق الإنسان عامة، أوضح أن "الجزائر من الدول التي تملك الريادة في ترقية بعض الحقوق مثل السكن وترقية مناطق الظل"، مبرزا "الدور الاستشاري والريادي للمجلس الوطني لحقوق الانسان في هذا الجانب".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حرمان المرأة القبائلية من الميراث.. 3 قرون من التعسّف

المرأة الجزائرية.. هل تكفي القوانين للحماية من التنميط؟