05-يوليو-2024
نائب رئيس البنك الدولي

نائب رئيس البنك الدولي (صورة: فيسبوك)

أكّد نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، أوسمان ديون، أن الجزائر أصبحت دولة ذات دخل متوسط، وفق التصنيف الأخير.

ديون: البنك الدولي، بصفته مؤسسة مالية دولية، سيقف إلى جانب الجزائر

وأوضح ديون عقب استقباله من قبل مع الرئيس عبد المجيد تبون، أن اللقاء سمج بإجراء "تقييم للتعاون بين الجزائر والبنك الدولي سمح بالوقوف على التقدم الذي حققته الجزائر خلال السنوات الأخيرة".

وذكر أن الأمر يتعلق بـ"إنجازات هائلة تندرج في إطار ديناميكية سياسة العصرنة التي أسفرت عن نتائج ملموسة"، مبرزا أن "الجزائر أصبحت دولة ذات دخل متوسط" وفقا لأحدث تصنيف للبنك الدولي.

واعتبر نائب رئيس البنك الدولي أن هذا التصنيف يعد "أمرا ممتازا"، لافتا إلى أن "البنك الدولي، بصفته مؤسسة مالية دولية، سيقف إلى جانب الجزائر وسيكون على استعداد لمرافقتها".

كما تناول اللقاء مع الرئيس تبون، وفق ديون سبل "تمكين الجزائر من مرئية أوسع على المستوى الدولي"، خاصة أن "النتائج الجيدة التي حققتها الجزائر تستحق الاعتراف والمشاركة"، وفق ما قال.

وتحدث مسؤول البنك الدولي عن الإمكانات الهائلة التي تزخر بها الجزائر، والتي يمكن أن يتم من خلالها إقامة شراكة ديناميكية لتحويل البلاد بشكل أفضل وأسرع، والانخراط في ديناميكية إيجابية تسمح للجزائريين بتسريع ازدهارهم".

وأكد على العمل سويا مع السلطات الجزائرية حسب أولوياتهم واحتياجاتهم  لزيادة وتثمير وتحسين الإمكانات الاستثنائية التي تتوفر في هذا البلد لصالح جميع الجزائريين".وختم بالقول: "ما هو جيد للجزائر هو كذلك للبنك الدولي ولأفريقيا".

ويجري المسؤول زيارة للجزائر رفقة وفد من البنك الدولي، لبحث سبل التعاون والاطلاع على آفاق النمو في البلاد.

وفي آخر لقاء له مع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، عبّر ديون على "استعداد البنك الدولي لتكثيف التعاون والمبادلات مع الجزائر وخاصة في مجال تطوير الطاقات المتجددة، من خلال تكوين فريق عمل يتكفل بدراسة فرص تطوير طاقة الرياح بالجزائر".