31-يوليو-2023

(الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف النائب عن الجالية عبد الوهاب يعقوبي، عن تعليمة وجهتها وزارة الصحة لجميع المؤسّسات الصحية العامة، تفضي بإلزام الأجانب المقيمون في الجزائر الآن بدفع مقابل خدمات الرعاية الصحية.

حددت رسوم فحص الطب العام، بما في ذلك جراحة الأسنان، بـ 800 دينار و1800 دينار للأطباء المختصين

وأبرز النائب في منشور له على فيسبوك، أن وزارة الصحة وجّهت إلى جميع هياكل الصحة العامة والمستشفيات الجامعية في جميع ولايات البلاد، نسخة من الأمر 04 بتاريخ 13 تموز/ جويلية 2023، الذي يحدد مبالغ خدمات الرعاية من قبل الأجانب.

وعلى سبيل المثال، حددت رسوم فحص الطب العام، بما في ذلك جراحة الأسنان، بـ 800 دينار و1800 دينار للأطباء المختصين. بالإضافة إلى ذلك، ينص هذا المرسوم أيضًا على الاستشفاء والعمليات الجراحية حيث تكون الرسوم أكثر.

وقدرت تكلفة الإقامة لليلة واحدة للمرضى الأجانب في قسم الطوارئ الطبية أو المستشفى العام (EPH) أو المستشفى المتخصص (EHS) أو حتى مركز مستشفى جامعي (CHU) على التوالي بـ 5000 دج و 6000 دج و 7000 دج. 

ويتم ضرب هذه الأرقام في سبعة، إن لم يكن أكثر، عندما يتعلق الأمر بنفس الخدمة في غرفة الإنعاش أو في قسم أمراض القلب أو أمراض الدم، أي يجب على المريض بعد ذلك دفع 50.000 دينار عن كل ليلة. 

وفي فصل "الأنشطة الباهظة الثمن" مثلًا "بالنسبة لزراعة الكلى، يدفع المريض ثلاثة ملايين دينار لكل إجراء وسبعة ملايين دينار لزراعة الكبد". 

ولم يغفل القرار ذكر التكاليف الناجمة عن أعمال أخرى مثل التصوير بالأشعة أو العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان.

ووفق النائب، يعنى المهاجرون المعسرون لأسباب إنسانية، حيث لا يتأثر أعضاء هذه الفئات الهشة بهذا الإجراء الجديد.

أما عن حالة الجزائريين المقيمين بفرنسا، فذكر يعقوبي أنهم قد يحتاجون خلال إجازتهم بالجزائر، إلى علاج طبي، إذ يلتزم الضمان الاجتماعي بفرنسا بتغطية رعايتهم الطبية، بعد عودتهم إلى فرنسا.