30-مايو-2021

ممثلو الجالية انتقدوا طريقة التواصل معهم من قبل السلطات (الصورة: أصوات مغاربية)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالب ممثلو الجالية الجزائرية بالمهجر، الأحد، بمراجعة أسعار التذاكر والحجر المعلن عنها من قبل شركة الخطوط الجوية الجزائرية استعدادا لفتح المجال الجوي بعد يومين.

أفراد الجالية الجزائرية نظموا وقفات أمام الممثليات الدبلوماسية احتجاجًا على شروط العودة

وفي بيان جديد لمنظمات الجالية اطلع عليه "الترا جزائر"، رفض ما وصفه بـ "تعجيز الجالية الجزائرية من خلال أسعار التذاكر، التي جاء بها البيان الأخير للجوية الجزائرية".

واعتبرت الجالية ذلك "بمثابة عقوبة لدخول الجزائر"، وعليه "نطالب بإعادة النظر في هذه الأسعار وتسقيفها بحيث تصبح في متناول جميع أفراد الجالية ما دامت الرحلات تجارية".

واستهجنت المنظمات الموقعة في البيان إصرار السلطات الجزائرية على فرض سياسة الأمر الواقع من خلال الإبقاء على الإجراءات التعجيزية التي رفضتها الجالية في كل بياناتها السابقة.

كما جددت رفضها بقاء 5 وجهات فقط تنطلق منها وإليها الرحلات وعدم نشر برنامج واضح لبقية البلدان المقيمة بها الجالية.

وشددت على ضرورة "السماح للجالية باقتناء التذاكر مع شركات الخطوط الأجنبية لتخفيف الضغط على الخطوط الجزائرية"، ودعت في الصدد شركة الخطوط الجوية الجزائرية لنشر مخطط واضح تفصيلي إلى غاية نهاية السنة الجارية تخص كل الرحلات بالإضافة إلى إدراج باقي البلدان التي لم تذكر في البيان الأخير.

واستعجلت مرة أخرى فتح الحدود البرية والبحرية لتخفيف الضغط على الرحلات الجوية، مشيرة إلى "إلغاء الحجر الصحي الإجباري على الجالية التي أخذت اللقاح وكذلك بالنسبة لمن تبينت نتيجته سلبية من تحليل "بي سي آر".

واستغرب بيان الجاليات المعايير التي تم اعتمادها لتحديد سعر الحجر الصحي الإجباري الذي قُدّر بـ 41000 دج للفرد ولمدة 5 أيام، مؤكدًا بأن ذلك "لم تتم فيه دراسة إمكانيات تسديد العائلات والطلبة ونحن نعلم جميعا أزمة كورونا الاقتصادية أضرت كثيرا بالجالية".

وأردف: "هذا ما نعتبره ابتزازا واستغلالا لضعف الجالية من اجل عودتهم لأرض الوطن".

وفي الأخير، استنكر تكتل الجالية "ترويج معلومات رسمية عبر قنوات غير رسمية"، وأكد على أن غياب أدوات التواصل مع الجالية زاد من تأزيم الوضع وأدى بها إلى تنظيم وقفات ومظاهرات أمام القنصليات والممثليات الدبلوماسية كوسيلة ضغط لإيصال مطالبهم بعدما تم تجاهلها في بياناتها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب شروط دخول الوطن.. الجالية الجزائرية تحتج

ممثلو الجالية الجزائرية يطالبون بتحديد تاريخ فتح الحدود