29-نوفمبر-2020

لائحة البرلمان الأوروبي ذكرت بالاسم ناشطين وصحفيين يتواجدون داخل السجن (الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن برلمانيون في المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، تنظيم وقفة أمام مقر البعثة الأوربية في الجزائر، رفضا لمضمون لائحة البرلمان الأوربي بخصوص الجزائر.

الخارجية أكّدت أن لائحة البرلمان الأوروبي تؤدي إلى "تقويض علاقات الجزائر مع شركائها الأوروبيين"

وقال عبد الوهاب بن زعيم، السيناتور عن حزب جبهة التحرير الوطني، إنه يدعو البرلمانيين جميعا من كل الأحزاب والأحرار للوقوف أمام البعثة الأوروبية وتسليم لائحة مكتوبة ورسمية باسم نواب الشعب للسفير الأوروبي رفضا لهذا التدخل السافر في شؤوننا".

وأوضح بن زعيم في منشور على صفحته على فيسبوك، قائلًا: "إذا كان النواب الأوربيون قد اجتمعوا على قضية لا تعنيهم، فنحن سنجتمع حضوريا وعلنيا في قضية تعنينا بالدرجة الأولى. لا للتدخل الأجنبي في شؤوننا".

ونشر بن زعيم لاحقًا، ردود فعل مؤيّدة لدعوته لتنظيم الوقفة من أحزاب من تيارات أخرى، مثل النائب ناصر حمدادوش عن حركة مجتمع السلم ولخضر بن خلاف عن جبهة العدالة والتنمية.

وأدان البرلمان الأوربي بشدة، ما وصفه بتصعيد موجة الاعتقالات التعسفية وغير القانونية والاحتجاز والمضايقة القضائية للصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والنقابيين والمحامين والمجتمع المدني والنشطاء السلميين في الجزائر.

ودعت لائحة تبناها النواب الأوربيون بالإجماع اليوم، السلطات الجزائرية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي خالد درارني وجميع المحتجزين والمتهمين بممارسة حقهم في حرية التعبير، سواء على الإنترنت أو خارجها.

وذكرت اللائحة بالاسم، ياسين مباركي وعبد الله بن نعوم ومحمد تاجاديت وعبد الله أمين وعبد الكريم زغيلش ووليد كشيدة وإبرهيم لعلامي وعيسى شوحة وزهير كدام ووليد نقش ونور الدين خيمود وحكيم عداد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمات وطنيّة ودوليّة تدعم لائحة البرلمان الأوربي

الخارجية: لائحة البرلمان الأوروبي تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي