02-مارس-2024
أنبوب الغاز العابر للصحراء

مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (الصورة: GETTY)

جدد وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز لجمهورية نيجيريا الاتحادية إكبيريكبي إيكبو على التزام وإصرار بلده على تجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء والذي سيعزز إمدادات الغاز في السوق العالمية.

 أنبوب الغاز الأفريقي العابر للصحراء سيصل إلى أوروبا بطول 4000 كيلومتر

وأفاد بيانٌ لوزارة الطاقة أنه "على هامش الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز، استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب،، بالمركز الدولي للمؤتمرات، عبد اللطيف رحال، وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز النيجيري، إكبيريكبي إيكبو. وهذا بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك وإطارات من وزارة الطاقة والمناجم".

واستعرض الطرفان خلال الاجتماع علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، ولاسيما  في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والبتروكيماويات ونقل وتسويق الغاز الطبيعي.

 كما ناقش الوزيران، يُضيف ذات البيان،  بهذه المناسبة مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء - نيجيريا – النيجر- الجزائر، وفي هذا السياق، جدد الوزير النيجيري على التزام وإصرار بلده على تجسيد هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي والذي سيعزز امدادات الغاز في السوق العالمية.

اجتماع

كما رحب الطرفان بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، لا سيما داخل أوبك ومنتدى الدول المصدرة للغاز بهدف المساهمة في استقرار أسواق النفط والغاز بما يخدم المصلحة المشتركة للمنتجين والمستهلكين.

وفي تموز/جويلية 2022، وقعت الجزائر والنيجر ونيجيريا قد على اتفاق تنفيذ مشروع إنجاز أنبوب الغاز الأفريقي العابر للصحراء الذي سيصل إلى أوربا بطول 4000 كيلومتر.

وكان وزير الطاقة محمد عرقاب قد ذكر أن المشروع يسير بوتيرة جيدة حيث لم يتبق على الإنجاز سوى 1800 كيلومتر، إلا أن الانقلاب الذي شهدته دولة النيجر في الأشهر الماضية أثار المخاوف بخصوص إمكانية تعطل المشروع.