19-سبتمبر-2023
كهرباء

(الصورة: فيسبوك)

تباحث الرئيس المدير العام لمجمع "سونلغاز" مراد عجال مع سفير إيطاليا بالجزائر، جيوفاني بولييزي سبل تعزيز التعاون في مجال الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة وكذا مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

سبق للرئيس تبون أن طرح فكرة تصدير الكهرباء الجزائرية على الإيطاليين خلال زيارته لروما العام الماضي.

وشكل اللقاء "فرصة لاستعراض طبيعة العلاقات الثنائية التي تجمع الجزائر مع إيطاليا في المجال الطاقوي حيث أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز على ضرورة رفع مستوى التعاون الثنائي في هذه المجالات بالنظر لعديد القواسم المشتركة التي تربط بين البلدين المتوسطيين"، وفق ما أفاد به بيانٌ لشركة "سونلغاز".

من جهته، أعرب السفير الايطالي خلال اللقاء الذي جرى بحضور عدد من الإطارات المسيرة في المجمع, "عن استعداد بلده لتعزيز اهتمام الشركات الإيطالية بقطاع الكهرباء والغاز في الجزائر لما يمنحه من فرص للاستثمار وتبادل الخبرات".

وبداية العام، كشف توفيق حكار، الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، عن التوقيع على مشروع الربط الكهربائي بين الجزائر وإيطاليا، بمناسبة الزيارة المرتقبة للوزيرة الأولى الإيطالية جورجيا ميلوني.

حينها، قال حكار في حوار مع وكالة رويترز، "سنوقع صفقتين ومذكرات تفاهم مع إيني، بما في ذلك صفقة كابل لنقل الكهرباء إلى إيطاليا".

قبل ذلك، كشف ماريو دراغي، رئيس الوزراء الإيطالي السابق، عن تضمن الاتفاق الطاقوي المبرم مع الجزائر عن مشاريع لنقل الكهرباء بين البلدين  في إطار سياسة التنويع الطاقوي التي تنتهجها بلاده.

وأوضح دراغي أمام مجلس الشيوخ الإيطالي حول مستجدات النزاع الروسي الأوكراني، أنّ الصراع الروسي الأوكراني سلّط الضوء على هشاشة سياسة الطاقة في السنوات الأخيرة وعلى الحاجة لتنويع مصادر الطاقة والاستثمار في الطاقة المتجددة، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأضاف "هدفنا ليس فقط زيادة إمدادات الغاز الطبيعي التي نحتاجها كوقود اِنتقالي، ولكن أيضًا الاستثمار في زيادة إنتاج الطاقة المتجددة".