19-مايو-2022
ماريو دراغي

ماريو دراغي، رئيس مجلس الوزراء الإيطالي (الصورة: Getty)

فريق التحرير -- الترا جزائر

كشف ماريو دراغي، رئيس الوزراء الإيطالي، عن تضمن الاتفاق الطاقوي المبرم مع الجزائر عن مشاريع لنقل الكهرباء بين البلدين  في إطار سياسة التنويع الطاقوي التي تنتهجها بلاده.

دراغي: الاتفاقية الموقعة في نيسان/أفريل مع الجزائر تنص على دعم التقنيات المبتكرة منخفضة الكربون

وأوضح دراغي في إحاطة أمام مجلس الشيوخ الإيطالي حول مستجدات النزاع الروسي الأوكراني، أنّ الصراع الروسي الأوكراني سلّط الضوء على هشاشة سياسة الطاقة في السنوات الأخيرة وعلى الحاجة لتنويع مصادر الطاقة والاستثمار في الطاقة المتجددة، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأضاف "هدفنا ليس فقط زيادة إمدادات الغاز الطبيعي التي نحتاجها كوقود اِنتقالي، ولكن أيضًا الاستثمار في زيادة إنتاج الطاقة المتجددة".

وذكر رئيس الوزراء الإيطالي أن "الاتفاقية الموقعة في نيسان/أفريل مع الجزائر تنص على دعم تطوير الطاقة المتجددة والتقنيات المبتكرة منخفضة الكربون ومشاريع لنقل شبكات الكهرباء في الجزائر والربط الكهربائي بين الجزائر وإيطاليا."

وكانت إيطاليا قد وقعت اتفاقا مع الجزائر، خلال زيارة وزيرها الأول قبل شهر، لتزويدها بكميات إضافية من الغاز الطبيعي، بشكل تدريجي ابتداء من هذا العام وصولا إلى 9 مليارات متر مكعب سنويًا في 2023 و 2024، كما أبرم الجانبان اتفاقا على تطوير الطاقات المتجددة في الجزائر وإنجاز مشاريع لنقل الكهرباء.