15-مارس-2023
غار جبيلات

عمليات استخراج الحديد من غار جبيلات (الصورة: فيسبوك)

قال رضا بلحاج، المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب المكلّفة بتطوير منجم غار جبيلات، إنه "سيتم الشروع قريبًا في استخراج مليوني طن من الحديد الخام من المنجم على مرحلتين لمعالجته في وحدات متخصصة ببشار".

الاستخراج الأولي للحديد الخام سيكون بمعدل 1 مليون طن على أن يرتفع إلى الضعف مع 2025

وكشف بلحاج في تصريحات للإذاعة الوطنية أنه "سيتم خلال السداسي الأول من العام الجاري توقيع عقد مع شريك أجنبي للشروع في معالجة هذا الحديد الخام في بشار وهي أول خطوة تسمح لنا باستخراج كميات كبيرة من منجم غار جبيلات عن قريب ".

وأضاف: "الوحدة الأولى ستقوم باستخراج ما لا يقل عن 1 مليون من طن من الحديد الخام وبعدها ستكون هناك وحدة ثانية مع شريك أجنبي ثاني وهو الشريك الصيني".

وتابع: "هذه الوحدة تسمح لنا باستخراج ما لا يقل عن واحد مليون طن على المدى القريب، وفي آفاق 2025 سنقوم باستخراج مليوني طن من الحديد الخام من المنجم".

وفي شهر آب/أوت من العام الماضي، أعلن المسؤول ذاته، عن استخراج أول كمية من خام الحديد تقدر بـ 1000 طن من هذا المنجم، بعد شهرين من الدخول في مرحلة الاستغلال.

وفي المرحلة الأولى (2022-2025) من الاستغلال، تتراوح طاقة إنتاج المنجم ما بين 2 إلى 3 مليون طن من خام الحديد، ثم سترتفع لـ40 إلى 50 مليون طن سنويا ابتداء من 2026.

ويعدّ منجم الحديد غار جبيلات من أكبر المناجم في العالم، بحيث تقدر احتياطاته بأكثر من 3 مليار طن، منها 1,7 مليار طن قابلة للاستغلال حسب ذات التقديرات.