09-مارس-2023
إمراة ترتدي الشدة التلمسانية (فيسبوك/الترا جزائر)

إمراة ترتدي الشدة التلمسانية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لدى زيارته إلى معرض الحرف والصناعات التقليدية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إلى الحفاظ على الشدة التلمسانية وإخضاعها لشهادة مطابقة.

تبون: سمحنا في تراثنا طويلًا حتى أرادوا الاستيلاء عليه 

وخاطب الرئيس تبون إحدى العارضات، خلال زيارته لجناح اللباس التقليدي العاصمي "أنتم تحييون الجزائر من جديد، هذا التراث أهملناه (سمحنا به) حتى أرادوا الاستيلاء عليه.

وأضاف "اليوم يجب تطويره وحمايته، وأغلب تقاليدنا اليوم تسجّل في اليونيسكو، حتى تصنف كتراث إنساني"

بالنسبة للشدة التلمسانية، سأل تبون إحدى العارضات: "هل تملكون شهادة مطابقة؟ فأجابته بالنفي، وأوضح قائلًا إن "هذه المنتجات مصنوعة باليد، وبإمكان الآخرين تقليدها بواسطة آلات النسيج وتباع أرخص ثمنًا، ولذلك يجب أن تكون هناك شهادة مطابقة لحماية المنتجات الأصلية من التقليد".

واستطرد الرئيس، أنه يجب أن تكون هناك شهادة يوافق عليها وزير القطاع تخص الشدة التلمسانية، حتى يتسنى لكل من يشتري الشدة التلمسانية التأكد من المنتج الأصلي، ويعرف الزبون أن الشدة التي لا تحمل ختمًا تعتبر مزورة للحفاظ على التراث الوطني والتقاليد، على حد تعبيره.

يذكر أن الشدة التلمسانية لباس تقليدي يُعرف في ولاية تلمسان، ويتكون من مجموع من القطع تصل إلى 12 قطعة، مصنف لدى منظمة اليونسكو ضمن التراث الإنساني المشترك، ومرصع بأكثر من 50 صنفًا من المجوهرات التقليدية المحلية.