06-أكتوبر-2022

تصوير: ميشال هوت/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

منحت الجزائر حصة جديدة من الإنتاج اليومي للنفط بعد الاجتماع الأخير لمنظمة الدول المصدرة أوبك الذي تقرر فيه تخفيض العرض بمقدار مليوني برميل يوميًا.

القرار جاء  خلال اجتماع دول أوبك الوزاري المنعقد بالعاصمة النمساوية

وسيبلغ الإنتاج النفطي للجزائر 1.007 مليون برميل في اليوم اعتبارًا من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وفق ما أفاد به، اليوم الأربعاء، بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

ويأتي هذا المستوى من الإنتاج، تطبيقا لقرار دول أوبك+، المتخذ اليوم الأربعاء، خلال اجتماعها الوزاري الـ 33 المنعقد، حضوريًا، بالعاصمة النمساوية (فيينا)، بمشاركة وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب.

وبحسب البيان، فإنه خلال هذا الاجتماع، الذي سبقه الاجتماع الـ 45 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدول أوبك وغير أوبك، من أجل ضمان استقرار وتوازن سوق النفط العالمية، وافقت دول أوبك + على خفض المستوى الإجمالي لإنتاجها بمقدار 2 مليون برميل يوميا، اعتبارًا من 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2022".

وخلال الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين، تطرق المشاركون إلى الوضع الحالي لسوق النفط، وتوقعاتها على المدى القصير والالتزام بمستويات الإنتاج لشهر آب/أوت من قبل الدول الأعضاء في أوبك +.

وأشارت الوزارة إلى أنه "لوحظ منذ عدة أسابيع أن أوضاع سوق النفط تتدهور بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا على الرغم من الجهود المستمرة لدول أوبك وشركاؤها لإعلان التعاون للحفاظ على استقرارها وتوازنها".

كما لوحظ أن "الاقتصاد العالمي استمر ولمرحلة طويلة من النمو المنخفض والتضخم المرتفع"، فيما بات الطلب العالمي على النفط يظهر مؤشرات مقلقة على التباطؤ حيث أن إمدادات النفط العالمية أكثر من كافية".