15-مارس-2024
سوق شعبي بالعاصمة (الصورة: أ.ف.ب)

سوق شعبي بالعاصمة (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حُدّدت هوامش الربح عند البيع بالجملة والتجزئة للبقول الجافة والأرز بموجب مرسوم تنفيذي، صدر في العدد 17 من الجريدة الرسمية، وفق ما نشره المجلس الوطني لمستخدمي قطاع التجارة "سناباب".

المرسوم التنفيذي حدد هوامش الربح على البقول الجافة والأرز تفاديًا للمضاربة في رمضان

وحدد المرسوم التنفيذي على البقول الجافة والأرز الموضّب، من نصف كيلو غرام إلى 500 غرام، بـ 5%، لكل من هوامش الربح القصوى عند التوضيب، وهوامش الربح القصوى عند التوزيع بالجملة، أما هوامش الربح القصوى عند التوزيع بالتجزئة فحددها المرسوم بـ 8%.

كما حدد المرسوم، نسبة الربح نفسها لبيع البقول الجافة والأرز السائب، عند البيع بالجملة والتجزئة، كهواش ربح قصوى، إذ أقرّ أن هوامش الربح القصوى للأرز والبقول السائبة عند التوزيع بالجملة بنسبة 5% ، ونسبة 8 % عند البيع بالتجزئة بدون توضيب.

وتأتي هذه الإجراءات، وفقًا للمرسوم التنفيذي، رقم 24-100, الذي وقعه الوزير الأول،  نذير العرباوي، في السابع من آذار/مارس الجاري، تفاديًا لزيادة غير مبررة، واحتكار الأسعار للمضاربة فيها تزامنًا مع شهر رمضان.

وتطبق هوامش الربح المسقفة عند التوضيب على أساس سعر التكلفة، وعند التوزيع بالجملة على أساس تكلفة الشراء، وعند التوزيع بالتجزئة على أساس سعر الشراء، وفقًا للمرسوم ذاته.