07-مارس-2022

(الصورة:فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال مدير تنظيم الأسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة، أحمد مقراني، إن الوزارة قد تلجأ بصفة استثنائية لاستيراد كميات إضافية من البطاطا لضبط أسعارها في السوق.

أسعار البطاطا بلغت 140 دينارًا في الأسواق خلال الأيام الأخيرة

وكشف مقراني، في تصريح خصّ به القناة الإذاعية الأولى، اليوم الإثنين، أن "مصالح وزارة التجارة وبالتنسيق مع مصالح الفلاحة على مستوى ولاية الوادي، اتخذت اجراءات استعجالية، بهدف ضبط أسعار مادة البطاطا التي تعرف ارتفاعا في السوق الوطنية".

وأوضح مدير تنظيم الأسواق أنه "من بين الإجراءات الإسراع في جني محصول البطاطا بموازاة العمل على تنفيذ المخطط الإستعجالي على المستوى الوطني."

وأضاف: "المخطط الاستعجالي يتضمن اقتراح ضخ نحو 50 ألف طن من مادة البطاطا مع إمكانية اللجوء بصفة استثنائية لاستيراد كميات إضافية من المنتج لتغطية الحاجيات الوطنية لضبط أسعار المادة، في انتظار دخول المحاصيل المرتقب جنيها نهاية مارس وبداية أفريل على مستوى ولاية مستغانم."

وشهر شباط/فيفري الماضي، شنّت مصالح الرقابة التابعة لوزارة التجارة عمليات تدخل في مختلف الولايات المنتجة للبطاطا من أجل الحد من ظاهرة عدم جني المحاصيل.

ففي ولاية وادي سوف، كشفت تحريات مصالح وزارة التجارة عن امتناع الفلاحين عن جني كميات تقدر بـ 10 آلاف طن من البطاطا وتركها تحت الأرض، مما تسبب في ارتفاع أسعارها على مستوى سوق الجملة والتجزئة.

وكانت الحكومة قد فعّلت، مؤخرًا، قانون المضاربة غير الشرعية، الذي يتضمن أحكاما بالسجن تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات للمتورطين، قد تصل إلى 30 سنة سجنا في بعض الحالات الاستثنائية (الأزمات الصحية أو الطبيعية..).

وللإشارة فإن أسعار البطاطا قفزت، في الأيام الأخيرة، في الأسواق إلى 140 دينارًا، ما جعل بعض التجار يعزفون عن بيعها لغلائها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في 6 ولايات.. ضخّ المزيد من البطاطا المخزّنة

نقيب الفلاحين يوافق على استيراد البطاطا لكسر الأسعار