06-أبريل-2024
وزارة الخارجية

وزارة الخارجية

استدعت وزارة الخارجية سفير جمهورية النيجر لدى الجزائر أمينو مالام مانزو لبحث موضوع ترحيل الرعايا النيجريين المقيمين بشكل غير قانوني في البلاد.

وزارة الخارجية: بعض الأحكام الصادرة عن السلطات النيجرية غير مؤسسة

وقال بيان لوزارة الخارجية إنه "استُدعي يوم الخميس سفير جمهورية النيجر بالجزائر، أمينو مالام مانزو، إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية أين تم استقباله من قبل المديرة العامة لأفريقيا، سلمى مليكة حدادي.

وتناول هذا اللقاء بصفة أساسية التعاون بين البلدين في مجال ترحيل مواطني النيجر المُقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر، وهو التعاون الذي كان محل بعض الأحكام الصادرة عن السلطات النيجرية التي يعتبرها الجانب الجزائري أحكاما غير مؤسسة. 

في هذا الصدد، يُضيف بيان الخارجية، تم تذكير سفير جمهورية النيجر بوجود إطار ثنائي مُخصص لهذه المسألة. كما لفت انتباهه إلى أن هذا الإطار يجب أن يبقى الفضاء المُفضل لمناقشة ومعالجة كافة المعطيات وكل التطورات المرتبطة بهذه القضية.

بيان الخارجية

وفي الوقت ذاته، تم التأكيد مُجددا لعناية سفير جمهورية النيجر على تمسك الجزائر الراسخ بالقواعد الأساسية لحسن الجوار، وإرادتها في مواصلة التنسيق مع النيجر بشأن هذه القضية المتعلقة بتدفقات الهجرة، وكذا بخصوص أي مسألة أخرى، في إطار الاحترام المتبادل وعلى أساس قيم التعاون والثقة والتضامن.

وقبل يومين، أعلنت وزارة خارجية النيجر عن استدعاء السفير الجزائري في نيامي على خلفية ما وصفته "ظروفًا غير مناسبة" في عمليات ترحيل رعاياها المقيمين بطريقة غير نظامية من الجزائر.

وفي بيان نشرته الوزارة النيجرية فإنّ "استدعاء السفير الجزائر مهدي بخدة جاء على خلفية عمليات إعادة وترحيل للمهاجرين من منطقة الساحل والصحراء في وضعية غير نظامية".

وقال البيان الذي صدر ليل الأربعاء إلى الخميس إنّ "هذه العمليات تمت في ظروف عدم احترام للقواعد وبما يمسّ بكرامة وسلامة الرعايا النيجريين وممتلكاتهم".