09-يناير-2024
1

(الصورة: فيسبوك)

نشرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، بيانًا خاصًا بالإجراءات والاحتياطات الواجب اتباعها للوقاية من الإنفلونزا الموسمية.

وزارة الصحة: الأنفلونزا تسبّب مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة

وقال بيان وزارة الصحة إنه "بسبب الانخفاض المحسوس لدرجات الحرارة وللوقاية من مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، تذكر وزارة الصحة بأهم الإرشادات والاحتياطات الواجب اتخاذها للحد من هذه الأخيرة".

وتعتبر الإنفلونزا الموسمية من الأمراض الشائعة التي قد تصيب العديد من الأشخاص وتختلف شدتها من شخص لآخر، حيث تعدّ الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة و كبار السن، مما قد يسبب لهم مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة، لذا يعتبر التلقيح الطريقة الأكثر فعالية ونجاعة لحماية الأشخاص.وفق المصدر ذاته.

وحفاظا على صحة المواطنين ضد الإنفلونزا الموسمية، توصي وزارة الصحة بشدة بالتلقيح بشأن الفئات الأكثر عرضة لخطر المضاعفات الصحية، و هم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة أو أكثر، وكذا  الكبار والأطفال المصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب، أمراض الرئة المزمنة، داء السكري والسمنة، مرض كلوي، فقر الدم و كذا النساء الحوامل ومهنيو الصحة.

في السياق، أشارت الوزارة إلى أنه على المواطنين تجديد التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية كل سنة، سيما المعرضين لخطر المضاعفات الصحية، لأن فيروس الإنفلونزا يخضع لتغيرات مع كل موسم.

وذكّر البيان بأن لقاح الإنفلونزا متوفر في مراكز التلقيح المعتادة في المؤسسات الصحية العمومية، حيث يقدم بشكل مجاني و في الصيدليات، على أن يتم تعويضه من طرف صندوق الضمان الاجتماعي لكبار السن و المصابين بالأمراض المزمنة.

كما يتعين على الجميع الامتثال لإجراءات الوقاية المعروفة، كغسل اليدين بالماء والصابون، الفرك بالهلام الكحولي، الحد من ملامسة المرضى، ارتداء القناع الواقي، التباعد الجسدي، و غيرها.