19-نوفمبر-2020

فوزي درار، مدير معهد باستور الجزائر (الصورة: algerie360)

كشف المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، بأن لقاح فيروس كورونا سيطرح في بداية السنة المقبلة، مؤكدًا أنّ الجزائر ستحصل عليه فور عرضه في السوق العالمية.

درار: فيروس كورونا المسجّل في الجزائر لم يتطوّر جينيًا منذ ظهوره

كما أعلن المدير العام لمعهد باستور في تصريحات نقلتها الإذاعة الوطنية أنّ المعهد بصدد اقتناء تجهيزات طبية متطورة تساعد على إجراء 2000 فحص للكشف عن الفيروسات يوميا.

وعن لقاح الأنفلونزا الموسمية أكدّ درار استيراد مليوني و800 ألف جرعة للقاح المضاد للأنفلونزا الموسمية قريبًا.

وأرجع المتحدث تأخر الجزائر في اقتناء اللقاح وانطلاق الحملة بسبب انتشار فيروس كورونا، معللًا في ذات الوقت بأن كمية الجرعات التي سيتم استيرادها تكون وفق الكمية التي تم استهلاكها السنوات السابقة تلبية لاحتياجات المواطنين وتفاديا للمخزون الذي يبقى دون استعمال.

كما أبرز مدير باستور، أن فيروس الأنفلونزا الموسمية قد يكون أخطر من فيروس كورونا والعكس صحيح، مضيفًا أن الأنفلونزا الموسمية عرفت انكسارًا تامًا خلال شهري شباط/فيفري وآذار/مارس بعد انتشار كورونا.

وأوضح المتحدث بأنّه يمكن للفيروسيْن أن يتعايشا معًا وينتشران بنفس الوتيرة أو يتغلب أحداهما على الآخر.

وفي السياق عينه، أكد فوزي درار، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية لا يحمي من الإصابة بفيروس كورونا "لأنهما فيروسان مختلفان بالرغم من إنّهما يتشابهان في بعض الأعراض"

من جهة أخرى، فنّد درار أن يكون فيروس كورونا المنتشر في الجزائر قد سجل تغييرات جينية، مشيرًا إلى أن "معهد باستور يتقاسم مع مخابر مرجعية في العالم وفق دفاتر شروطها معلومات حول الوباء منذ بداية انتشاره".

وأردف: "المعلومات المتداولة فيما بين هذه المخابر تثبت بأنه لم تطرأ تغييرات كبيرة على بنية هذا الفيروس".

وشدد من جانب آخر على مواصلة تطبيق الإجراءات الوقائية، التي أوصت بها وزارة الصحة والمتمثلة أساسًا في إلزامية ارتداء الكمامة وغسل اليدين والتباعد الاجتماعي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا.. اهتمام إعلامي بالبيئة والصحّة في الجزائر

كورونا على حسابات الجزائريين.. كثير من السخرية، قليل من الجدّية