10-أبريل-2024
وزير التجارة الطيب زيتوني

وزير التجارة الطيب زيتوني

قال وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إن نسبة استجابة التجار لنظام المداومة لليوم الأول من أيام عيد الفطر قاربت 100 بالمائة.

زيتوني: من غير المعقول استيراد الموز بنصف دولار  وبيعه بـ 470 دينار

وأوضح الوزير، في تصريح صحفي خلال زيارة ميدانية إلى عدد من بلديات ولاية الجزائر للمعاينة والوقوف على برنامج المداومة الذي سطرته الوزارة، أن"99,85 بالمائة من إجمالي التجار المعنيين بضمان المداومة في أول أيام عيد الفطر عبر كافة ولايات الوطن و المقدر عددهم بـ 51248 تاجر قد احترموا البرنامج".

ونوه زيتوني بأن عددا كبيرا من التجار لا سيما العاملين في مجال السلع ذات الاستهلاك الواسع على غرار المخابز والمواد الغذائية وباعة الخضر والفواكه قد فتحوا محلاتهم بشكل عادي حتى وإن لم يكونوا مسخرين للعمل خلال أيام العديد.

في السياق، أشار زيتوني إلى أن عدد التجار الذين فتحوا محلاتهم بشكل إرادي "يمثل ثلاثة أضعاف التجار الملزمين بنظام المداومة عبر كافة ولايات الوطن" مبرزا أن اليوم الأول من عيد الفطر شهد وفرة في مختلف المواد الاستهلاكية الأساسية على غرار الخبز واللحوم والحليب والخضر والفواكه و بأسعار لم تشهد ارتفاعا.

كما أبرز المسؤول الأول على قطاع التجارة أن  انخراط المواطنين والتجار في مسعى السلطات العمومية الرامي "للحفاظ على القدرة الشرائية ما سمح للمواطن بقضاء رمضان في ظروف عادية الأمر الذي يمكننا من وضع سياسة تجارية مبنية على مؤشرات وميكانزمات كفيلة بضمان الوفرة واستقرار الأسعار طيلة السنة".

وفي سياق منفصل، عبر الوزير عن استغرابه لارتفاع سعر الموز مؤخرا مضيفا أن العمل جار "لتعزيز ومراقبة سوق الموز الذي عرف سعره ارتفاعا غير مبرر مع العلم أننا استوردنا 320 ألف طن العام الماضي".